كتاب عربي 21

الصراخ من أجل علاء و"البرطمة" من أجل الآخرين !!

محمد طلبة رضوان
1300x600
1300x600
مستفز أن يضع الإسلاميون تعليقا على كل بوست دعم لعلاء عبد الفتاح يستنكرون: لماذا علاء وحده، وماذا عن الباقين؟ حاجة تحرق الدم .. "صح"؟!

الحقيقة أن الأكثر استفزازا، للعقل، قبل الأحبال الصوتية لمعارضي الإخوان هو عدم التفكير في لماذا يفعلون، واختصاره بسذاجة في مقولة "هما الإسلاميين كده .. وحشين مش بيحبو إلا نفسهم"، الكثير من قضايانا السياسية، ذات الطابع الأيديولوجي تناقش من قبل محسوبين على التيار المدني بهذا التسخيف والتسطيح بكل أسف ..

لماذا علاء دون غيره؟ بالنسبة لي تمثل فكرة الرمز قيمة في ما يتعلق بإعلان التضامن، أن تشير إلى الفكرة من خلال أحد رموزها، دون اختصار القضية في شخصه، والأهم أن يكون هذا الشخص نفسه واعيا بكونه ليس كل شيء، وإنما شيء يدل على كل شيء، (استخدام مفردة "شيء" هنا مزعج وقد يستوجب الاعتذار، سامحوني)، المهم .. تضامنت مع علاء عبد الفتاح طبعا، ذلك الذي يمثل هو وأسرته أبا وأما وأختا وخالة، حالة ثورية محترمة، لم يكف أحدهم يوما أن يتضامن مع الجميع، كما تضامن مع حسام أبو البخاري، رغم الخلاف، كونه رمزا حقيقيا لفكرته، والغريب هو ما حدث من جراء التضامن مع هذا الأخير.

قرأت تعليقا لأحد أبرز الوجوه اليسارية في جيلنا، بكل أسف، على مقالي: "حسام أبو البخاري .. قصة موت معلن" المنشور على صفحات العربي الجديد يفيد بأنه ليس علينا أن نتضامن مع "أبو البخاري"، وإنما علينا ان نتضامن مع معتقلي الإسلاميين، دون تخصيص، لأن "أبو البخاري" هذا "منحط أوي"، هكذا قالها، بالحرف الواحد، تعجبت، أنا مختلف فكريا مع حسام، لكنني أراه شاب واعد، محترم وعلى خلق، ولم أر منه سوى هذا.

 السبب عند هذا "اللا صديق" – الحمد لله – هو موقف "أبو البخاري" من مواطنة مصرية اختارت أن تغير دينها فأجبرتها مؤسستها الدينية بالتحالف مع الدولة على ألا تفعل وأعتقلتها بمعرفة الدولة، داخل أسوارها، بالمخالفة لكل قانون أو دستور، أو سياسة، أو منطق، أو عقل، الناشط اليساري رأى في ذلك سببا يستوجب عدم إعلان التعاطف مع "أبو البخاري".. لأنه "منحط أوي"!

الحرية لـ "علاء"، أو (#FreeAla ) تصدر المركز الأول على تويتر بعد ساعات من إطلاقه، حجم الاهتمام
بـ علاء تجاوز فريقه الأيديولوجي، إلى ما سواه، حسابات إسلاميين كثيرين غردت باسم علاء يوم مرور عام على سجنه في قضية مجلس الشورى.

 لنا صوت، يمكننا إيصاله، ونجاح الهاشتاج، يدل إلى قدرتنا على أن نفعلها حال اتفاقنا على فكرة سيما إذا كانت أخلاقية بالقدر الكافي، وعادلة، إلا أن "ثقافة العنف اللفظي"، وخطابها الذي جرى توزيعه عبر وحدات خطاب الفرقاء الأيديولوجيين، بالأخص الإكس إخوان/ إسلاميين، كنوع من مسوغات اللياقة الاجتماعية داخل صفوف الفريق الجديد، وتوثيق المفاصلة الكاملة، ووسمها بأختام الكراهية، أدى إلى اعتماد نوع من الانحياز دون الآخر، (أو دون "آخره" بتعبير محمود درويش)، وتثوير التضامن (المدني – المدني)، في مقابل تحقير، وأخونة، كل تضامن يشغل الإسلاميون أحد طرفيه، هنا لا أرى فارقا حقيقيا بين اليساري الذي يرى في حسام أبو البخاري غير أهل لتضامنه القدسي، و"لميس الحديدي" !!

تضامنوا يرحمكم الله، الناس مختلفون، وسيظلوا، ولو لم يتضامن معك إلا من يشبهك، فلن تجاوز أصواتنا حلوقنا المعرفية، وصلنا بـ "علاء" للأول على تويتر، ونجحنا من قبل في أن ننتزعه من يد سجانيه ليأخذ عزاء والده، كل ذلك ونحن أفراد، لا تنسيق بيننا، لو تجاوزنا "هذه الصبيانية" التي تفترض المشكل دائما في الآخرين، يمكننا تعظيم المتاح من إمكاناتنا المتواضعة، والوصول إلى مزيد من المكاسب، فقط بقوة الخطاب الثوري الناعمة دون غيرها، الانحطاط الحقيقي هو ألا نحاول ..

للتواصل مع الكاتب عبر موقع "فيسبوك": Mohamed Tolba Radwan 
التعليقات (3)
waleed
الخميس، 29-10-2015 04:51 م
بارك الله فيك وثبتك الله وثبتنا جميعا علي الحق .
امال محمد
الأربعاء، 28-10-2015 01:09 م
الانحطاط الحقيقي هو الا نحاول
عباد الرحمن
الأربعاء، 28-10-2015 11:42 ص
تذكير هام جدا بأن سلاح البلبلة يؤتى ثماره الان على احسن وجه ففى كل ما يقال و لا اقصد ابدا هذا المقال بل أقصد كل ما يقال ينم عن ان النظام يمارس البلبلة و ان التصدى له مع الاسف ينزلق للمنزلقات التى يريدها النظام ، فلننتبه و ننبه بعضنا بعضا من خطورته فبعض ما يدور الآن هو إرهاصات ممنهج لها ان تثمر عن تمزيق و استدراج و نفسنة الناس لأنهم ناس و لأن من يعاملهم لديه أدوات تجيد هذا الشىء فالحذر كل الحذر من ما يساق بشكل او ىخر عن وثيقة العشرة و الاصطفاف و السفسطة فى كنهه و كيفيته و معناه و مغزاه و الاستهلاك الإلهائى بينما النقلاب لا يفتأ يبنى حجرا فوق حجر لسد منيع من العداء بين المقاومين لوجوده .. اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد