ملفات وتقارير

محضر الاجتماع.. مصر والإمارات وعُمان صوتت لصالح إسرائيل

انتقادات شعبية في مصر لتصويتها مع الإمارات وعُمان لصالح إسرائيل - الأناضول
انتقادات شعبية في مصر لتصويتها مع الإمارات وعُمان لصالح إسرائيل - الأناضول
بعد جهود كثيفة بذلتها على مدار عشرات السنين، حصلت إسرائيل على عضوية كاملة في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي.. ليس هذا الخبر الأهم، إنما الخبر هو تصويت ثلاث دول عربية لحصول دولة الاحتلال على المقعد.

ففي الحادثة الأغرب من نوعها، صوتت كل من مصر والإمارات وعمان، على منح إسرائيل العضوية الكاملة في لجنة الأمم المتحدة، وكانت من بين 117 دولة أيدت منح دولة الاحتلال المقعد، فيما امتنعت تسع دول عربية عن التصويت، وغابت ثلاث عن الحضور.

مصر التي يقودها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، والتي تشهد علاقتها مع إسرائيل أزهى أيامها، بحسب تعبير  المسؤول الإسرائيلي أوهاد كوهين الذي يرأس إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإسرائيلية، قالت إنها "صوتت لصالح انضمام إسرائيل لعضوية اللجنة لأن القرار يشمل ست دول دفعة واحدة، من بينها ثلاث دول عربية خليجية، دون منح الدول الأعضاء حق الاختيار فيما بينها".

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، في بيان السبت، إن "التزام مصر بدعم الدول العربية المرشحة للجنة هو الدافع الرئيس وراء تصويتها لصالح القرار"، مشيرا إلى أن الموقف العربي الموحد تم التعبير عنه في بيان مشترك عقب عملية التصويت.

اقرأ أيضالأول مرة.. "مصر السيسي" تمنح صوتها لإسرائيل بالأمم المتحدة

وفي الوقت الذي لم تعلق فيه الخارجية الإماراتية حول تصويتها، كشف محضر الاجتماع الرسمي وجدول التصويت، أن الإمارات صوتت بـ"نعم" لحصول إسرائيل على العضوية الكاملة في اللجنة.

وأظهر المحضر دولة الإمارات، التي استقبلت قبل أيام المنتخب الإسرائيلي للجودو في خطوة وصفت بالتطبيعية ورفضها العديد، تصويتها للقائمة الكاملة التي تضم اسمها بالإضافة إلى عمان وقطر والسلفادور وسريلانكا وإسرائيل، وهو الأمر الذي قامت به أيضا سلطنة عمان.

امتناع دول عربية وناميبا الرافضة الوحيدة

الدول العربية التسع الموجودة لم تنسحب من التصويت، بل شاركت في الاقتراع الذي منح إسرائيل العضوية، وكان موقفها الامتناع لا المقاطعة.

وكانت كل من دولة قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن من بين 21 دولة امتنعت عن التصويت، بينما غابت ثلاث دول عربية أخرى عن الجلسة، وهي الأردن وليبيا ولبنان.

وعلى الرغم من أن اسمها كان في القائمة، إلا أن دولة قطر امتنعت عن التصويت، وهو الأمر الذي قوبل بهجوم إسرائيلي عليها.

واتهم بيان إسرائيلي "دولا تفضل مقارعة إسرائيل بدل المساهمة في جهود المجتمع الدولي مثل قطر التي امتنعت عن التصويت علما بأن إسرائيل دعمت حصولها على عضوية كاملة في اللجنة عند التصويت على دخولها في وقت سابق".

الدولة الوحيدة في العالم التي قالت "لا" لإسرائيل في التصويت هي ناميبيا، وهي دولة تقع في جنوب غرب قارة أفريقيا، ولا تتعدى نسبة المسلمين فيها 3 بالمائة.

اقرأ أيضاسياسيون: نظام السيسي سقط بمستنقع التصويت لصالح إسرائيل


التعليقات (7)
محمد
الجمعة، 22-12-2017 01:55 م
السموحة على ذا الكلام لكن هذه الاخبار الكاذبة اقطعوهن لا يوجد دليل على ذالك.
عبدالجوادالخضري
الثلاثاء، 03-11-2015 09:14 ص
كل من أعطى صوته للصهاينة فهو خائن لدينه ولعروبنه وسوف يأتي اليوم الذي نتأكد فيه ان كل هؤلاء العملاء يعملون من أجل الكرسي لامن أجل شعوبهم ولله الامر من قبل ومن بعد!
Alaa bahget
الإثنين، 02-11-2015 12:17 م
خلي بالك ان 9 دول إمتنعوا ولم يرفضوا الوحيدة التي رفضت ناميبيا. الموافقة أري انها خزي وعيب الإمتناع برضه خزي وعيب بس أقل بجاحة ووقاحة اما عدم الحضور أصلاً جبن وخسة في رأيي. الشرف فقط لناميبيا.
احمد محمد
الإثنين، 02-11-2015 07:14 ص
مستني ايه من واحد زي ده
سوري
الأحد، 01-11-2015 07:29 م
اللافت للانتباه أن هذه الدول هي التي تؤيد وتنسق مع المجرم بشار البراميلي وحلفائه وهي التي تتآمر على كل مشروع تقوده السعودية للحد مننفوذ إيران!