سياسة عربية

"الحشد" ساخرا يمثل بجثث بعد حرقها قرب الفلوجة (شاهد)

أحد عناصر الحشد يضع قدمه على جثة محترقة- من الفيديو
أحد عناصر الحشد يضع قدمه على جثة محترقة- من الفيديو
نشر حساب "منشق عن الحشد الشعبي" على موقع التدوين المصغر "تويتر"، الأحد، مقاطع فيديو تظهر فيها جثث متفحمة قال إنها تعود لشباب من منطقة الصقلاوية حرقوا وهم أحياء على يد مليشيات الحشد الشعبي قرب الفلوجة.

وتظهر المقاطع، حسبما نشر "المنشق"، وقوف عدد من عناصر مليشيات الحشد الشعبي على ثلاثة جثث متفحمة، وهم يتبادلون السخرية من أوضاع الضحايا ويركلونهم متفاخرين بمصيرهم الذي آلوا إليه.

وتعتذر "عربي21" عن نشر مقطع الفيديو لبشاعة المشاهد الواردة فيه، في حين تكتفي بنشر بعض الصور المأخوذة من المقطع ذاته.

ولم يتسن كذلك لـ"عربي21" التحقق من مقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل، كما أنها لم تتمكن من التحقق من الأشخاص الظاهرين في المقطع وزمان التصوير ومكانه.

وكان نشطاء وإعلاميون عراقيون نشروا، الاثنين الماضي، مقاطع فيديو لمجازر مروعة ارتكبتها مليشيات الحشد الشعبي، بحق مدنيين فروا من معارك مناطق الصقلاوية شمال غرب مدينة الفلوجة.

وبحسب شهادات أدلى بها ناجون في مقاطع فيديو نشرتها مواقع التواصل الاجتماعي، فإن "المليشيات ارتكبت جرائم قتل وتنكيل وتعذيب بحق هؤلاء المعتقلين الذين كانوا محتجزين لدى مليشيات الحشد الشعبي".

وقال ناجون، إنهم "عذبوا بطريقة وحشية ومهينة وهناك من تم ذبحهم ودفنهم وهم أحياء في مقابر جماعية، وهشمت العشرات من رؤوسهم وكسرت أطرافهم، وأربعة منهم فارقوا الحياة من شدة التعذيب".

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أقر السبت الماضي، بوقوع انتهاكات ضد أهالي الفلوجة، لكنه اعتبرها تجاوزات "ليست ممنهجة"، موجها بإيقاف متهمين بـ"التجاوز" على مواطنين خلال العمليات العسكرية الجارية في مدينة الفلوجة.

وقال العبادي إن "هناك أخطاء، وأنا أعترف، ولدينا مقاتلون شاركوا بمعارك الفلوجة ليسوا على نمط واحد"، لافتا إلى "أننا لا نقبل بأي تجاوز، وأكدنا على الجهات الأمنية أن تراعي حقوق الإنسان، وتحترم كرامتهم"، وفقا لبيان صدر عن مكتبه. 

وأضاف أن "التجاوزات ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها، ولن نتستر على أحد"، مشيرا إلى "أننا أصدرنا أمرا بإيقاف بعض المتهمين بتهم قتل وتجاوز على المواطنين، وسيقدمون للعدالة".

وكان نشطاء وإعلاميون عراقيون أطلقوا، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاغ "#الحشد_الشعبي_مليشيا_إرهابية"، طالبوا فيه المجتمع الدولي، ولا سيما دول الخليج، بإدراج مليشيات "الحشد" في قوائم الإرهاب، وذلك بعد مجازر ارتكبتها بحق المدنيين من الفلوجة.

وتتهم منظمات حقوقية دولية في تقارير عدة، مليشيات عراقية منضوية تحت مليشيات الحشد الشعبي، بارتكابها جرائم قتل واختطاف وحرق للمنازل ودور العبادة في المناطق التي يتم استعادتها من تنظيم الدولة.



التعليقات (0)