سياسة عربية

وقفة غاضبة بالأردن رفضا لاتفاقية الغاز مع إسرائيل (فيديو)

الأردنيون عبروا عن رفضهم للاتفاقية من خلال مسيرات ووقفات احتجاجية أسبوعية- أرشيفية
الأردنيون عبروا عن رفضهم للاتفاقية من خلال مسيرات ووقفات احتجاجية أسبوعية- أرشيفية
نفّذ أردنيون في العاصمة عمّان، الجمعة، وقفة احتجاجية ضد اتفاقية الغاز التي وقعتها المملكة في أيلول/ سبتمبر الماضي مع الاحتلال الإسرائيلي.
 
ورفع المشاركون في الوقفة التي نُظمت أمام شركة الكهرباء الوطنية (حكومية) لافتات مختلفة، كتب عليها من قبيل "الدم ما بيصير (لا يصبح) غاز"، "اتفاقية العار"، "غاز العدو احتلال".

وردد المحتجون هتافات منددة بالاتفاقية، منها "من الجنوب للشمال.. غاز العدو احتلال"، و"الموت ولا المذلة"، و"الشعب يريد اسقاط الاتفاقية"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

يشار إلى أن نقيب المحامين الأردنيين السابق، النائب صالح العرموطي، أوضح في حديثه لـ"عربي21"، في وقت سابق، أن الاتفاقية "غير دستورية"، إذ إن "المعاهدات أو الاتفاقات التي تحمل خزينة الدولة نفقات إضافية وتلحق الضرر بها، وتمس المواطن الأردني، وتلك التي لم يوقع عليها مجلس الأمة، لاغية بحكم الدستور، الأمر الذي ينطبق على اتفاقية الغاز الأخيرة مع الاحتلال"، وفق قوله.   

وانتقد العرموطي توقيع الاتفاقية مع الاحتلال قبل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس البرلمان الجديد في الأول من الشهر المقبل، وذلك برأيه يعد قفزا على إرادة الشعب.

وكشف لـ"عربي21" أن هناك تحركا على مستوى تحالف عريض داخل البرلمان المقبل من المرشحين الفائزين، سيحاسب الحكومة عن هذه الاتفاقية، وسيسعى لإلغائها واستجواب المسؤولين عنها، فمن حق مجلس النواب الاعتراض على هذه الاتفاقية، موضحا أن "الأمة هي مصدر السلطات وفقا للدستور، ولا يحق القفز على إرادة الشعب الذي يرفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي".

اقرأ أيضا: كيف تهدد اتفاقية الغاز مع إسرائيل أمن الأردن وتخالف دستوره؟

ووقعت الأردن والاحتلال الإسرائيلي، أواخر أيلول/ سبتمبر 2016، اتفاقية تستورد بموجها عمّان الغاز الطبيعي من حقل "لفيتان البحري" قبالة السواحل الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة الأردنية (الرسمية) حينها إن الصفقة "تنص على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي".
 
من جهتها، قالت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (حكومية) في بيان سابق لها، إنها وقعت مع شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية (المطورة لحوض غاز شرق البحر المتوسط)، اتفاقية تزويد 40 في المئة من احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء في المملكة.
 
وخرجت خلال العامين الماضيين، مسيرات في العاصمة عمّان، ترفض أي مفاوضات أردنية لاستيراد الغاز الإسرائيلي من الحقول الواقعة قبالة سواحل شرق البحر المتوسط، لتلبية حاجة الطلب.

اقرأ أيضا: الأردن يطفئ أضواءه احتجاجا على اتفاق الغاز مع إسرائيل (صور)

وينظم الأردنيون حملة لإطفاء الأنوار كل يوم أحد منذ إعلان نوقيع الحكومة الأردنية اتفاقية الغاز، التي يطلق عليها ناشطون اسم "اتفاقية العار".

التعليقات (0)