سياسة عربية

تقرير: الأطفال في سوريا تعرضوا للتعذيب حتى الموت

طفلة سوريا - ا ف ب
طلب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون في التقرير، الذي صدر أمس، من مجلس الأمن "يجب وضع حد للانتهاكات الآن، ولذلك أحث جميع أطراف النزاع على أن تتخذ، دون تأخير، جميع التدابير اللازمة لحماية واحترام حقوق جميع الأطفال في سوريا".  

وسرد التقرير، الذي يغطي الفترة من الأول من آذار/مارس 2011 إلى 15 تشرين ثاني/نوفمبر 2013، مجموعة من الأوضاع المرعبة التي عانى منها الأطفال في سوريا منذ سعت المعارضة للاطاحة بالرئيس بشار الأسد، بدءا من سوء المعاملة، بما في ذلك العنف الجنسي، إلى انتهاك حقوقهم العامة مثل إغلاق المدارس والحرمان من الحصول على المساعدات الإنسانية.

وأضاف الأمين العام أن "التقرير يبرز أن استخدام الأسلحة والتكتيكات العسكرية غير المتناسبة والعشوائية من قبل القوات الحكومية والميليشيات المرتبطة بها أدى إلى قتل عدد لا يحصى من الأطفال وتشويههم، وأعاق فرص وصول الأطفال إلى التعليم والخدمات الصحية".  

وقال إن "القوات الحكومية مسؤولة أيضا عن الاعتقال والاحتجاز التعسفي، وسوء معاملة وتعذيب الأطفال، في حين أن جماعات المعارضة المسلحة مسؤولة عن تجنيد واستخدام الأطفال في القتال وأدوار الدعم، فضلا عن القيام بعمليات عسكرية، بما في ذلك استخدام تكتيكات الإرهاب، في مناطق مأهولة بالمدنيين، مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين، بمن فيهم أطفال".

 ويسلط التقرير الضوء على اختفاء العديد من الأطفال، مشيرا إلى أن جميع أطراف النزاع أعاقت بشكل خطير إيصال المساعدات الإنسانية في المناطق الأكثر تضررا من القتال.

ويحذر التقرير من أن الأطفال تعرضوا لمستوى مرتفع من الشعور بالبؤس نظرا لمشاهدتهم مقتل وإصابة أفراد أسرهم وأقرانهم، أو تعرضهم للانفصال عن أسرهم أو تشردهم.

 ويسرد التقرير تفاصيل اعتقال القوات الحكومية أطفالا لا تتجاوز أعمارهم 11 سنة لارتباطهم المزعوم بالجماعات المسلحة خلال حملات اعتقال واسعة النطاق، مشيرا إلى أن الأطفال تعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب لانتزاع الاعترافات منهم أو إذلالهم أو من أجل الضغط على أحد الأقارب للاستسلام أو الأعتراف.

 ووفقا للتقرير "يشمل التعذيب الضرب بالأسلاك المعدنية، والسياط والعصي الخشبية والمعدنية؛ والصدمات الكهربائية، بما في ذلك على الأعضاء التناسلية، وسحب أظافر اليدين والقدمين، والعنف الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب أو التهديد بالاغتصاب، وعمليات إعدام وهمية، وحروق بالسجائر، والحرمان من النوم، والحبس الانفرادي، ومشاهدة تعذيب الأقارب".

 كما ذكر أن "التقارير تشير إلى أنه تم تعليق الأطفال أيضا من الجدران أو الأسقف من معاصمهم أو أطرافهم الأخرى، وأجبروا على وضع رؤوسهم وأعناقهم وسيقانهم خلال الإطارات حين تعرضهم للضرب، كما تم تقييدهم بلوحة خشبية وضربهم".  

وأورد التقرير شهادة صبي يبلغ من العمر 16 عاما قال إنه شهد صديقه البالغ من العمر 14 عاما يتعرض لاعتداءات جنسية ومن ثم قتل. كما تحدث عن حالات قليلة لفتيات تعرضن للاغتصاب. وأضاف الصبى أن الأطفال والبالغين تعرضوا للضرب بالقضبان المعدنية، ونزع أظافرهم، وقطع أصابعهم، أو للضرب بمطرقة على الظهر، وأحيانا حتى الموت.

 ووردت أيضا ادعاءات حول ارتكاب جماعات المعارضة العنف الجنسي، إلا أنه تعذر على الأمم المتحدة مواصلة التحقيق بسبب صعوبة الوصول، حسبما جاء في التقرير.