صحافة عربية

الجيش يتوعد من يهدد "الحلم المصري".. وعودة الظلام

صحافة مصرية الثلاثاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 4 آب/ أغسطس 2015، توعد الجيش من يحاول "إفساد فرحة المصريين"، بافتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس، واكتمال "الحلم المصري" بعد 48 ساعة فقط، بالاحتفال بهذا الافتتاح.

وجاءت التغطيات الرئيسة في الصحف على محاور ثلاثة أولها إبراز الاستعدادات الأمنية التي اتخذتها قوات الجيش والشرطة لتأمين الحفل، والثاني دعاية فجة للتفريعة الجديدة، والثالث: النيل من جماعة الإخوان المسلمين، وتشويه صورة أعضائها.

ترتيبات أمنية.. والجيش يتوعد

"الأهرام" رأت أن "الحلم المصري" لن يكتمل إلا بعد 48 ساعة، والمقصود بذلك: الحدث المذكور.. فقالت في مانشيت مثير للجدل: "48 ساعة.. ويكتمل الحلم المصري".

وأشارت الصحيفة إلى "إجراءات أمنية مشددة لمنع تسلل العناصر التخريبية"، وأن رئيس الأركان الفريق أول محمود حجازي قد تفقد المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة، وتأكيد قائد قوات الصاعقة، العميد أيمن شحاتة، أنه سيتم الضرب بكل قوة وبلا رحمة على يد من تسول له نفسه إفساد فرحة المصريين، وتصريح مساعد وزارة الداخلية للأمن المركزي اللواء مدحت المنشاوي الذي قال فيه: "كسرنا يد الإرهاب.. ولن نسمح بإفساد فرحة المصريين".

ووفق الأهرام: "قبل 48 ساعة من اكتمال (الحلم المصري) بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي قناة السويس الجديدة، تعمل أجهزة الدولة المختلفة على قدم وساق لوضع اللمسات النهائية على حفل الافتتاح، وسط استنفار أمني وإجراءات مشددة للدرجة القصوى، من جانب رجال القوات المسلحة والشرطة. وطالب إبراهيم محلب، رئيس الوزراء ـ خلال اجتماع مجلس المحافظين ـ بالتنسيق الكامل مع مديري الأمن بالمحافظات لتأمين المرافق العامة قبل الافتتاح، وبعده".

وصدرت "المصري اليوم" بمانشيت يقول: "بروفة نهائية" لحفل افتتاح القناة"، وأضافت: "الصاعقة تتوعد من يحاول إفساد فرحة المصريين: الضرب بلا رحمة.. الفرقاطة "تحيا مصر" تبحر في المجرى الملاحي.. ودعوة 7 آلاف بينهم رؤساء وملوك".

ووفق المصري اليوم: "نفذت الفرقاطة فريم، التي تحمل اسم "تحيا مصر"، عرضا تجريبيا داخل قناة السويس الجديدة، أمس، في وقت فرضت فيه قوات الجيش الثاني الميداني، أمس، طوقا أمنيا مشددا لتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، وكثفت من نشر المجموعات القتالية، شرق وغرب القناة، في إطار تأمين الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، المقرر بعد غد".

وأضافت المصري اليوم: قائد "الصاعقة" للقوات: اضربوا كل من يحاول إفساد الافتتاح بلا رحمة.

وأضافت الصحيفة: "إحباط مخططات لإفساد "فرحة المصريين"، مشيرة إلى أنه: "تمكنت الأجهزة الأمنية في المحافظات، أمس، من ضبط عدد من الخلايا الإرهابية كانت تخطط لارتكاب أعمال عنف وتفجيرات خلال الاحتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة".

دعاية للتفريعة الجديدة 

مارست صحف الثلاثاء دعاية فجة بشأن التفريعة الجديدة لقناة السويس. وأصدرت الأهرام ملحقا بعنوان: "المصريون يصنعون تاريخا جديدا"، ونشرت "تفاصيل المخطط النهائي لمحور قناة السويس"، ومنها ستة موان بشرق التفريعة والعريش والطور والسخنة والأدبية، وتصريح محافظ الإسماعيلية لـ"الأهرام": مظاهرة بحرية يقودها الرئيس على يخت المحروسة.

وأصدرت "الوطن" عددا تذكاريا تحت عنوان: "أنا المصري". وأضافت في العناوين: السيسي يعلن خطة "الحلم العظيم" يوم 6 أغسطس.. 90 وفدا رسميا يشارك في افتتاح القناة الجديدة.. والرئيس يكشف عن 3 مشروعات كبرى بينها تفاصيل الاتفاق على "العاصمة الجديدة".. وخبير إيطالي: المشروع الجديد يعزز تنافسية قناة السويس.

وفي التفاصيل قالت الوطن إنها حصلت على الملامح الرئيسية للمخطط الذي وضعته هيئة قناة السويس لمشروع تنمية منطقة القناة، الذي من المنتظر أن يعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد غد الخميس خلال حفل افتتاح القناة.

ونقلت الوطن عن "مصادر رفيعة المستوى" قولها إن المخطط يحمل اسم "الحلم المصري العظيم"، ويبدأ العمل فيه 7 أغسطس. وكشف مصدر حكومي بارز لـ"الوطن" أن السيسي سيعلن أيضا عن 3 مشروعات قومية جديدة هي المثلث الذهبي وشق قناة شرق بورسعيد والاتفاق النهائي مع رجل الاعمال الإماراتي العبار بشأن تنفيذ مشروع العاصمة الجديدة.

وبحسب الوطن: "يهدف مشروع المثلث الذهبي لاستصلاح 500 ألف فدان في 4 سنوات من خلال شركة جسور السعودية ورجل الأعمال الشيخ صالح كامل بتكلفة استثمارية 250 مليار جنيه على أن تكون حصة القوات المسلحة في المشروع 40%".

تشويه صورة الإخوان

 تعمدت صحف الثلاثاء نشر مواد تستهدف الإساءة إلى جماعة الإخوان المسلمين، وتشويه صورتها، وتوجيه اتهامات ملفقة لها بالتورط في ارتكاب أعمال عنف، وإرهاب.

وركزت الصحف على مصرع محام وابنة ضابط شرطة، إثر قيام مجهولين باستهداف سيارة الضابط بطريق القاهرة - الفيوم، بينما نجا الضابط من الموت.

فقالت الأهرام: محاولة اغتيال ضابط شرطة بالفيوم تسفر عن مصرع طفلته.

وقالت المصري اليوم: "تشييع جنازة الطفلة ضحية الإرهاب بالفيوم". 

ووفق الصحيقة: "شيع المئات من أهالي قرية "فيديمن" بالفيوم، أمس، جنازتي الطفلة جاسي شريف سامي، 4 سنوات، ورامي أحمد كمال، محامٍ، اللذين توفيا إثر إصابتهما بطلق ناري أطلقه مجهولون على سيارة ضابط الشرطة، والد الضحية، وتحولت الجنازة إلى مظاهرة شعبية ضد الإرهاب وجماعة الإخوان".

وقالت الشروق: استشهاد طفلة ومحام في هجوم استهدف سيارة ضابط شرطة بالفيوم.

وقالت الوطن: القبض علي عدد من المشتبه بهم في اغتيال ابنة ضابط الفيوم وصديقه.. كتائب التنظيم الإرهابي تختطف مواطنا في بني سويف.. و"ردع" تعترف بتفجير سيارة مستشار الشرقية.

وتحت عنوان: "الشيوخ الكندي يطالب بالتحقيق في نشاط الإخوان"، قالت الأهرام إن تقريرا لمجلس الشيوخ الكندي أوصى بإجراء الحكومة تحقيقات حول أنشطة تنظيم الإخوان، وكل الكيانات المرتبطة به، لاتخاذ قرار ما إذا كان سيتم إدراجها على قوائم التنظيمات الإرهابية".

وقالت الأخبار: القوى السياسية: تصريحات كيرى ضربة قاضية للإخوان.

عودة انقطاعات الكهرباء.. واستمرار موجة الحر

وفق المصري اليوم: "عادت ظاهرة انقطاعات التيار الكهربائي، خلال اليومين الماضيين، برغم إعلان الحكومة ووزارة الكهرباء نجاحهما في "امتحان الصيف"، ما أدى إلى تصاعد غضب المواطنين الذين اتهموا الوزارة بأنها لم تنجح قي منع الانقطاعات..

فيما استمرت الوزارة في مناشدة المواطنين ترشيد الاستهلاك، وبررت الانقطاع بارتفاع درجات الحرارة الذى يؤثر على أداء شبكة الكهرباء بالحمل المتوسط والمنخفض".

فقالت المصري اليوم: الكهرباء تناشد المواطنين ترشيد الاستهلاك.

وقالت الأخبار: "الحر" يرفع أحمال الكهرباء إلى نحو 29 ألف ميجاوات.

وقالت الأهرام: استمرار ارتفاع الحرارة حتى منتصف أغسطس.. الأطباء لمرضى الضغط: ابتعدوا عن حرارة الشمس.

الترشح لانتخابات النواب 30 آب/ أغسطس 

اهتمت صحف الثلاثاء بجديد ملف إجراء الانتخابات البرلمانية.

فقالت الشروق: مصادر: فتح باب الترشح لانتخابات النواب 30 أغسطس.. والبرلمان في ديسمبر.. اللجنة العليا للانتخابات تعرض الجدول الزمني المقترح على الجهات الأمنية خلال ساعات.

ونشرت "الأهرام" حوارا مع أمين عام اللجنة العليا للانتخابات، عمر مروان، قال فيه إن الانتخابات البرلمانية ستستغرق شهرين، وإن الإجراءات ستبدأ أواخر آب/ أغسطس الجاري.

وأضافت الصحيفة: تلقي طلبات منظمات المجتمع المدني لمتابعة الانتخابات 20 يوما.

وقالت الأخبار: 16 ألف قاض يشرفون علي الانتخابات.. ولا ترشيح للمتحفظ علي أموالهم.. الأحزاب تبدأ الماراثون الانتخابي عقب افتتاح القناة.

.. وقوانين وتشريعات جديدة

قالت الشروق: الرئيس يمارس سلطة التشريع: السيسي يصدر 263 قانونا خلال 420 يوما.

وقالت الشروق: الزند لـ"الشروق": مشروع "مكافحة الإرهاب" في الرئاسة.. مراجعة قانون الإجراءات الجنائية لإزالة معوقات العدالة الناجزة.

وقالت الشروق: "الإصلاح التشريعي" تناقش اليوم تسع مشروعات قوانين.

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: القضاء الإداري يقضى بعدم الاختصاص في "وقف تنفيذ قانون الكيانات الإرهابية".. فيما قالت الشروق: عدم اختصاص "الإداري" بنظر دعوى بطلان "الكيانات الإرهابية".

انطلاق المرحلة الثانية للتنسيق للجامعات 

تناولت الصحف بدء مكتب التنسيق الإلكتروني، اعتبارا من اليوم، ولمدة 5 أيام، في استقبال تسجيل رغبات المرحلة الثانية للقبول بالجامعات.

فقالت الأهرام: أماكن خالية بـ841 كلية للعلمي و423 كلية للأدبي.. اليوم بدء تلقي رغبات طلاب المرحلة الثانية للتنسيق بحد أدنى 328 درجة بنسبة 80% للعلمي و287 درجة بنسبة 70% للأدبي.

وقالت الأهرام: انطلاق المرحلة الثانية للتنسيق اليوم بحد أدنى 80% للعلمي و70% للأدبي.

اختفاء "التوك توك" من 8 أحياء بالقاهرة

هذا ما أكدته "المصري اليوم"، إذ قالت: "أكد جلال سعيد، محافظ القاهرة، اختفاء مركبات "التوك توك" من الأحياء الثمانية المقرر حظر سيرها بها في المنطقة الغربية، وتمكنت أجهزة الأحياء من ضبط 20 مركبة خلال الـ72 ساعة الماضية، لن تسلم لأصحابها إلا بعد سداد الغرامة المقررة بـ 1500 جنيه، وكتابة تعهد بعدم سيرها في شوارع القاهرة مرة أخرى".

انفرادات.. ومعالجات

قالت المصري اليوم: الزمالك يتسلم الدرع في احتفالية على الطريقة الأوروبية.

وقالت الشروق: الغرف التجارية: 3 مليارات جنيه خسائر شركات الأدوية من تأخر تحاليل معامل "الصحة".

وقالت المصري اليوم: خطبة الجمعة الموحدة: حفر القناة مثل حفر "خندق الأحزاب".

وقالت الوطن: المنشآت التعليمية بالزقازيق تحولت إلى ساحات الشيشة والزار.. بموافقة المحافظ: استضافة زوار "أبو خليل" بالمدارس.

وقالت المصري اليوم: مقتل 7 عناصر تكفيرية في حملة أمنية موسعة بشمال سيناء.

وقالت اليوم السابع: ناصر أمين لـ"الخارجية الأمريكية:" المنظمات الحقوقية تتعرض لاغتيال معنوي.