سياسة عربية

مسؤولة سابقة بـ"رايتس ووتش": ابن زايد حاول رشوة المنظمة

ويتسون قالت إن ابن زايد قدم 2 مليون دولار للمنظمة عبر وسيط- ميدل إيست آي
ويتسون قالت إن ابن زايد قدم 2 مليون دولار للمنظمة عبر وسيط- ميدل إيست آي

قالت مسؤولة سابقة بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، إن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد حاول رشوة المنظمة بمبلغ 2 مليون دولار.


وقالت مديرة الشرق الأوسط سابقاً في المنظمة، سارة ويتسون، في سلسلة تغريدات نشرتها الثلاثاء، إن الرشوة "جاءت من خلال رئيس بنك هافيلاند السابق غراهام روبسون في محاولة من ابن زايد لاستمالة المنظمة للتغاضي عن الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها السلطات الإماراتية."


وأضافت أن "ابن زايد أرسل أتباعه للتسلل إلى هيومن رايتس ووتش (في إشارة إلى روبسون) بسبب تقاريرنا التي لا هوادة فيها حول انتهاكات الإمارات في مجال حقوق الإنسان".


وتابعت: "استخدمنا مبلغ الـ2 مليون دولار في عمل جيد للكشف عن الانتهاكات في الخليج، ولم تكن لدينا أي فكرة عن أنه قادم سرا من ولي عهد أبو ظبي"، غير أنها لم تكشف كيفية وتاريخ معرفة المنظمة العلاقة بين رئيس البنك وابن زايد.

 

وتساءلت ويتسون عن "عدد المنظمات التي حاول ابن زايد التسلل إليها من خلال أتباعه".

 

وكان تحقيق لوكالة "بلومبيرغ" كشف عن تآمر ولي عهد أبو ظبي على قطر من خلال بنك هافيلاند في لوكسمبورغ، واستخدام البنك في تمويلات مشبوهة للتغطية على انتهاكات الإمارات.

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: وثائق وتفاصيل خطة ابن زايد لإضعاف اقتصاد قطر

ووفق التحقيق، "قدم روبسون الـ2 مليون دولار لهيومن رايتس ووتش بعد أن انتقدت المنظمة الإمارات في 2011 لاعتقالها ومضايقتها للنشطاء بمن فيهم أحمد منصور، أحد أعضائها أثناء الربيع العربي".


كما أوضح التحقيق أن "الرشوة كانت للمساعدة في وضع رئيس البنك في ذلك الوقت في مجلس إدارة هيومن رايتس ووتش بعد نشر المنظمة لتقارير عن الأوضاع الحقوقية السيئة في الإمارات وقمع السلطات للمعارضين"، فيما لم يصدر تعليق فوري من جانب أبو ظبي بخصوص هذه الاتهامات.

التعليقات (7)
محمد علي
الأربعاء، 23-12-2020 11:02 ص
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ,,,,, فعلا منظر شيطان
مصري
الأربعاء، 23-12-2020 08:56 ص
حافي معه فلوس
ابن الجبل
الأربعاء، 23-12-2020 08:32 ص
يتمتع هذا الشيطان بافساد العرب وهاع هو ينتقل الى افساد الاخرين.
همام الحارث
الأربعاء، 23-12-2020 05:00 ص
طراطير نواطير أو أراجوزات يسرقون من أموال الأمة ليدفعوها إما لأسيادهم مباشرة أو في رشوة ملعونة لأشخاص أو لمؤسسات أو لدول من أجل شرائهم لأسيادهم أيضاً و ليس لهم مطلقاً حيث أنهم مجرد عبيد .
محمد يعقوب
الثلاثاء، 22-12-2020 10:11 م
إلى متى سيستمر هذا العبث بالأموال العربية؟! أصحاب ألأموال العرب يقتلون ويدفعون ألأموال للتغطية على جرائم القتل، وجرائم التغطية على كل الجرائم التي يقوم بها البعض ضد ألإنسانية، كجريمة مقتل الصحافى السعودى جمال الخاشقجى، وما يجرى في السعودية من جرائم ضد ألإنسانية وضد ألأبرياء المعارضين للنظام. وكذلك ما يجرى في ألإمارات من جرائم ضد المعارضين للنظام ؟!