رياضة دولية

سائقو سيارات الـ"فورمولا وان" متخوفون من جولة السعودية

تعرضت منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو بالقرب من حلبة جدة لهجوم من قبل جماعة الحوثي- أرشيف
تعرضت منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو بالقرب من حلبة جدة لهجوم من قبل جماعة الحوثي- أرشيف

ذكرت تقارير صحفية أن سائقي سباقات السيارات السريعة "الفورمولا ون"، متخوفون من جولة السعودية، وقرروا الاجتماع مع إدارة السباقات في عطلة نهاية الأسبوع المقبلة على هامش سباق أستراليا.


وقالت صحيفة "الغارديان"البريطانية إن رئيس اتحاد سائقي الجائزة الكبرى، أليكس وورز، أخطر إدارة الفورمولا ون بأن السائقين لن يظلوا صامتين بشأن أماكن إقامة السباقات، بعد أن كانوا يفكرون بمقاطعة سباق السعودية الأخير. 


وأضاف وورز: "يمكننا أن نرى أن الرياضة مرت بتغير سريع للغاية خلال السنوات القليلة الماضية. لقد ظهرت بالفعل قضايا مثل العنصرية وقضية حياة السود مهمة".


وتابع: "في السابق، كان يُنظر إلى السائقين على أنهم رياضيون لا يشاركون في السياسة، ولكن ذلك انتهى".


وأردف: "في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، توصل هؤلاء الشباب فجأة إلى موقف مفاده أنه ينبغي أن يكون لهم رأي وأن عليهم أيضا التحدث والتعبير عن آرائهم والتعامل مع مسؤوليتهم تجاه ذلك".


ولطالما كانت استضافة السعودية لسباق "الفورمولا ون"، بالإضافة إلى تظاهرات رياضية كبرى أخرى، موضع جدل كبير، حيث تتعرض المملكة الخليجية لانتقادات وتهم بـ "الغسيل الرياضي" من قبل المنظمات الحقوقية غير الحكومية على خلفية سجلها بمجال حقوق الإنسان.


في المقابل، ترى السعودية أن استقطابها لتلك التظاهرات يعزز موقعها على الخريطة العالمية ويساهم في إنجاز رؤيتها بالابتعاد عن النفط كمصدر وحيد للدخل.


وتعرضت منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو بالقرب من حلبة جدة لهجوم من قبل جماعة الحوثي في اليمن يوم 25 آذار/مارس الماضي أي قبل يوم واحد من انطلاق جولة السعودية، التي تعتبر الثانية في روزنامة موسم سباقات الفورمولا ون، الأمر الذي أدى لمخاوف من خوض السباق بالنسبة للسائقين.


وأدى ذلك إلى موافقة السائقين على إلغاء السباق، طبقا لـ "الغارديان" التي أشارت إلى أنه "تم استرضاؤهم في النهاية" للقبول بالمشاركة.


التعليقات (0)