سياسة دولية

احتجاجات في باكستان بعد اعتقال خان.. ومقتل أحد أنصاره (شاهد)

مطالبات بالإفراج عن عمران خان بباكستان وسط احتجاجات عنيفة على الأرض - جيتي
مطالبات بالإفراج عن عمران خان بباكستان وسط احتجاجات عنيفة على الأرض - جيتي
اندلعت احتجاجات غاضبة في باكستان، فور إعلان اعتقال رئيس الوزراء السابق، عمران خان ولقي شخص من أنصار خان مصرعه في إقليم بلوشستان خلال الاحتجاج.

وفي تصريحات أدلى بها في وقت سابق الثلاثاء، قال فؤاد شودري، المسؤول البارز بحزب "حركة الإنصاف" إن خان (72 عاما) اعتقل من أمام مبنى المحكمة من قبل عملاء من هيئة مكافحة الفساد في البلاد، المعروفة باسم "مكتب المحاسبة الوطني".

وأضاف أن خان "اقتيد خارج المحكمة إلى سيارة للشرطة"، واصفا الواقعة بأنها بمثابة "اختطاف".

ولاحقا، أوضحت وسائل إعلام محلية، أن الآلاف من أنصار "حركة الإنصاف" نظموا احتجاجات في عموم البلاد عقب اعتقال خان، وذكرت أن شخصا من أنصار "حركة الإنصاف" لقي مصرعه في كويته عاصمة إقليم بلوشستان.



وأشارت إلى إصابة 16 شخصا، بينهم 13 في مظاهرات فيصل آباد بإقليم البنجاب، وتقول مصادر في الحركة إن المتظاهرين تعرضوا لإطلاق النار، فيما لم تدل الشرطة بأي بيان حتى الآن، بحسب المصادر ذاتها.

Embed from Getty Images

وأطيح بخان في اقتراع لحجب الثقة أجراه البرلمان في أبريل/ نيسان من العام 2022.

ويقول خان إن عزله من منصبه كان إجراء "غير قانوني ومؤامرة غربية"، وشن على إثره حملة ضد حكومة خليفته رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف.

ويعد خان، رئيس الوزراء الوحيد في البلاد الذي أطيح به من خلال التصويت على حجب الثقة في تاريخ باكستان.

وتتراوح القضايا المرفوعة ضد خان من "الإرهاب" إلى "محاولة القتل وغسيل الأموال".

على جانب آخر، دعا وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني الثلاثاء إلى احترام "سيادة القانون" في باكستان بعد أن قاد اعتقال عمران إلى أعمال عنف في أنحاء البلاد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي: "نريد أن نحرص على أن كل ما يحصل في باكستان يتماشى مع سيادة القانون، ومع الدستور".

بدوره، قال كليفرلي إن بريطانيا ترتبط بـ"علاقة وثيقة وقديمة" مع باكستان، العضو في الكومنولث.

وأضاف: "نريد أن نرى ديموقراطية مسالمة في ذلك البلد. نريد أن نرى احتراما لسيادة القانون".

وكان خان قد اتهم في الماضي الولايات المتحدة بالضلوع في إزاحته من السلطة وهو ما تنفيه واشنطن بشدة.

وردا على سؤال بشأن الوضع في باكستان، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار: "كما قلنا في السابق، ليس لدى الولايات المتحدة موقف من مرشح سياسي أو حزب على آخر".
التعليقات (0)