رياضة دولية

صحيفة فرنسية: هل يستحق مبابي الفوز بجائزة الكرة الذهبية؟

فاز مبابي بلقب الهداف لخامس مرة ولقب أفضل لاعب في البطولة للمرة الرابعة- جيتي
فاز مبابي بلقب الهداف لخامس مرة ولقب أفضل لاعب في البطولة للمرة الرابعة- جيتي
نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عما إذا كان اللاعب الفرنسي كيليان مبابي يستحق الفوز بجائزة الكرة الذهبية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21" إن كيليان مبابي لم يفز بأي من المسابقتين الرئيسيتين في 2022-2023، وهما كأس العالم ودوري الأبطال، على عكس منافسيه الرئيسيين، بطل العالم ليو ميسي والفائز ثلاث مرات في دوري أبطال أوروبا، والدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس إنجلترا مع مانشستر سيتي، إيرلينج هالاند، لكنه ظفر بالعديد من الكؤوس.

وذكرت الصحيفة أن المعايير الأولى التي يجب أخذها في الاعتبار للمرشحين للكرة الذهبية ترتبط بالأداء الفردي "والشخصية الحاسمة والمثيرة للإعجاب". في هذا الجانب؛ تعتبر إنجازات كيليان مبابي رائعة: مع 54 هدفًا بين باريس سان جيرمان (41 هدفا) وفريق فرنسا (13) أصبح مبابي هداف الموسم، متقدمًا على هالاند (53 هدفا). وقد تمكن مبابي من تسجيل 54 هدفا في موسم واحد وهو رقم قياسي جديد لفرنسي، متجاوزا كابتن البلوز جوست فونتين (53 هدفا).

وفاز مبابي بلقب الهداف لخامس مرة ولقب أفضل لاعب في البطولة للمرة الرابعة. ويتصدر قائمة هدافي كأس العالم (8)، وسجل ثلاثية في النهائي، وهي الأولى منذ الإنجليزي هيرست في سنة 1966.

"هذا هو الحد الأقصى لدينا"
ونقلت الصحيفة عن مبابي قوله فيما يتعلق بالهاتريك التاريخي "هناك من يريد رواية التاريخ...  لكن ما نريده هو كتابته، وقد كتبنا جزءًا منه، لقد كانت  من إحدى أروع مباريات الكرة على الإطلاق، التي أثارت إعجاب الجميع، لكن كان من الصعب تفويت الكأس دون رفعها. (...) خارج الملعب، كان الأمر صعبًا للغاية.  على الرغم من أنك تريد أن تنسى، لكن الكوكب كله يتحدث عن ذلك!  شكرني الكثير، لكنني أردت أن أقول لهم: شكرًا على ماذا؟ لم نفز! أردت أن ألعب مرة أخرى مع فريقي من أجل انتزاع الفوز".

وتجدر الإشارة إلى أن عودة مبابي السريعة لعشب الملاعب قد كلفته إصابته في أوائل  شباط/فبراير، ولم يدخل مبابي إلا في نهاية المباراة ضد بايرن ميونيخ في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا (التي انتهت  بهزيمة 0-1)؛ حيث كان على وشك التعديل في ذلك المساء. وقد انتزع باريس أخيرًا التتويج في الدوري الفرنسي، وهو التتويج رقم 11 في تاريخه، مع 10 أهداف سجّلها اللاعب رقم 7 في آخر ثماني مباريات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعيار الثاني للكرة الذهبية هو "الأداء الجماعي" و"قائمة الجوائز". من الواضح أن ليونيل ميسي، لديه الأداء الجماعي ذاته مثل زميله السابق في باريس، بالإضافة إلى كأس العالم. في المقابل، فاز إرلينج هالاند  بكل شيء فرديًا وجماعيًا. لكن النرويجي لم يشارك في مونديال قطر. في هذا الصدد، تمت دعوة 100 صحفي مصوت يمثلون أول 100 دولة في تصنيف الفيفا للنظر في "الرتبة"، "والروح الرياضية".

الكرة الذهبية الثامنة لفرنسا
ونوهت الصحيفة بأن الكثير من اللاعبين مثل فينيسيوس (البرازيل، ريال مدريد)، وكيفين دي بروين (بلجيكا، مانشستر سيتي)، وروبرت ليفاندوفسكي (بولندا، برشلونة) أو فيكتور أوسيمين (نيجيريا، نابولي) سيكونون في قائمة المرشحين للكرة الذهبية لعام 2023. وينطبق الأمر ذاته على رودري، الذي حقق الكثير من النجاحات مع السيتي قبل قدومه لدوري الأمم مع إسبانيا.

وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى  أن كيليان مبابي "متفائل دائمًا" ويؤمن بفرصه في خلافة كريم بنزيمة، الذي لم يتمكن من الحفاظ على عرشه، وجلب الكرة الذهبية الثامنة إلى فرنسا، بعد ريموند كوبا (1958)، ميشيل بلاتيني (1983 إلى 1985)، جان بيير بابان (1991) وزين الدين زيدان (1998).

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)
التعليقات (0)