حول العالم

تزايد في عدد الدول ذات معدلات الخصوبة المنخفضة عالميا

تحاول دول عديدة رفع معدل الخصوبة إلى المستوى الآمن وهو 2.1 طفل لكل امرأة - CC0
تحاول دول عديدة رفع معدل الخصوبة إلى المستوى الآمن وهو 2.1 طفل لكل امرأة - CC0
قال المعهد الاتحادي الألماني لبحوث السكان، إن 86% من سكان العالم يعيشون في بلدان يقل فيها معدل الخصوبة عن 2.1 طفل لكل امرأة.

ونقل المعهد عن أرقام الأمم المتحدة، بأن مجموع السكان الذين يعيشون في مناطق منخفضة الخصوبة، يبلغ 5.4 مليارات شخص تقريبا.

وتابع بأن معدل الخصوبة في العالم كان في فترة الستينيات 5 أطفال لكل امرأة، وما يزال ينخفض منذ ذلك الوقت، في حين أن ألمانيا على سبيل المثال وصل فيها معدل الخصوبة إلى أقل من 2.1 منذ عام 1970 وتراجعت الهند على هذا المستوى منذ 2020.

العام الماضي، أثارت حملة لتشجيع الإنجاب في بولندا جدلا بعد أن ظهر إعلان لفتاتين شقراوتين في حقل للقمح يغمره النور، في إطار حملة لمؤسسة كاثوليكية لإدانة تراجع الخصوبة.

اظهار أخبار متعلقة



وأثارت هذه الحملة ردود فعل حادة في بلد تسبب فيه القضايا المتعلقة بالأسرة وحقوق الإنجاب تشنجا كبيرا.

وأرفقت بصورة الفتاتين رسوم توضيحية تشير إلى أن معدل الخصوبة لدى الأسر البولندية لم يعد يتجاوز حاليا أكثر من طفل ونصف، مقابل خمسة أطفال في خمسينات القرن الماضي.

وخُطت على الإعلان عبارة تنمّ عن قلق جاء فيها "أين هم هؤلاء الأطفال؟".

وقد تكون الأرقام المتعلقة بالخمسينات مبالغا فيها، لكن متوسط معدل الخصوبة الحالي لا يزال مقلقًا إذ يبلغ 1,4 طفل لكل امرأة، مما يجعل بولندا في مرتبة أقل من المتوسط الأوروبي وأدنى من عتبة تجديد الأجيال.

وتقول مؤسسة كورنيتسه التي يرأسها رجل أعمال مقرب من الأوساط الكاثوليكية ويعد من أكبر أصحاب الثروات في البلاد، إن "حملتنا ليس لها هدف أيديولوجي أو سياسي: إنها ببساطة تدعو الناس إلى التفكير".

ويبلغ عدد سكان بولندا حاليا 38,2 مليون نسمة لكنه يمكن أن ينخفض بمقدار 2,3 مليون نسمة بحلول 2040، حسب تقديرات الوكالة الأوروبية للإحصاء (يوروستات).
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل