سياسة دولية

نتنياهو يرسل أحد مقربيه إلى واشنطن لمناقشة التطبيع مع السعودية

إدارة بايدن تسعى لتطبيع العلاقات بين الاحتلال والسعودية- جيتي
إدارة بايدن تسعى لتطبيع العلاقات بين الاحتلال والسعودية- جيتي
كشف ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، عن إرسال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أحد معاونيه المقربين إلى واشنطن الأسبوع المقبل، لمناقشة مساعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التطبيع مع السعودية.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي (لم يسمه)، الجمعة، قوله؛ إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، من المرجح أن يصل إلى واشنطن يوم 17 آب/ أغسطس الجاري، حيث يمكن أن يلتقي المسؤولين الرئيسيين الذين يقودون الجهود الدبلوماسية الأمريكية مع السعودية.

وأوضح الموقع أن كلا من مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، وكذلك مستشار بايدن الأول للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وكبير مستشاري الرئيس للطاقة، آموس هوكستين، هم المسؤولون الرئيسيون في ملف التطبيع بين السعودية والاحتلال.

إظهار أخبار متعلقة



وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن نتنياهو قال في وقت سابق؛ إنه يريد إرسال ديرمر إلى واشنطن لتقديم خطة للتوصل إلى اتفاق أمني محتمل بين الولايات المتحدة والاحتلال، لكن المسؤولين الإسرائيليين الذين تحدثوا لـ"أكسيوس"، أكدوا أن نتنياهو وديرمر يريدان أن تركز هذه الاتفاقية الأمنية أيضا على ردع إيران، في سياق الصفقة التي تحاول إدارة بايدن التوصل إليها مع السعودية و"إسرائيل".

وبحسب الموقع، فإن المسؤولين الإسرائيليين، أوضحوا أن الاتفاقية الأمنية المحتملة ستكون واحدة من القضايا الرئيسية، التي من المتوقع أن يناقشها ديرمر مع سوليفان وماكغورك وهوكستين.
ولفت إلى أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض التعليق على الأمر، لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا أكد أن ديرمر سيسافر إلى واشنطن فعلا، لإجراء محادثات في إطار الحوار الجاري مع إدارة بايدن، بينما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض؛ إن سفر  ديرمر يدخل ضمن "مشاركة روتينية في مجموعة واسعة من القضايا".

إظهار أخبار متعلقة



في المقابل، أكد المسؤولون الإسرائيليون للموقع الأمريكي، أن ديرمر من المتوقع أن يناقش مع مسؤولي البيت الأبيض المفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن برنامج نووي مدني محتمل على أراضي المملكة.
التعليقات (0)