تقارير

صحراء النقب تواجه التهجير القسري والهدم

أم الحيران.. قرية فلسطينية في صحراء النقب تقاوم الهدم- فيسبوك
أم الحيران.. قرية فلسطينية في صحراء النقب تقاوم الهدم- فيسبوك
تكتسب أهمية خاصة في السياق الجغرافي والسياسي لفلسطين، حيث تشكل مركزا حيويا للصراع منذ بداية النكبة، نظرا لمساحتها الواسعة وأهمية المشاريع الاستراتيجية التي ينفذها الاحتلال في هذه المنطقة.

هي واحدة من أكبر الصحارى في الشرق الأوسط، وتشكل أكثر من نصف مساحة فلسطين التاريخية، وتقع جنوب فلسطين، ويحدها وادي عربة من الشرق، وشبه جزيرة سيناء وقطاع غزة من الغرب، وجبال الخليل وبرية الخليل من الشمال.

 وتعد جغرافيّا جزءا من شبه جزيرة سيناء.

وتعني كلمة النقب في اللغة العربية الانحدار أو الهبوط، وترجع تسمية صحراء "النقب" بهذا الاسم نتيجة لتميز الصحراء بتضاريس متنوعة من الجبال والوديان والسهول الصحراوية والهضاب المنحدرة.

تبلغ مساحة النقب 14 ألف كيلومتر مربع وتقطنها الكثير من القبائل والعشائر العربية وترتبط ارتباطا اجتماعيا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن، ويملكون حاليا من أراضي النقب ما يقارب الثلاثة ملايين دونم.

تهجير معظم السكان

وتوجد في النقب عدة بلدات وقرى وتجمعات، خصوصا في مناطق قضاء بئر السبع كمدينة رهط وتل السبع وشكيب واللقية وحورة وكسيفة وعرعرة، ومدن قرى أخرى وعددها يزيد على الـ10 مدن والـ160 قرية.

سكانيا قدر عدد سكان صحراء النقب في نهاية الحكم العثماني في عام 1914، بنحو 55 ألف نسمة. وفي عام 1922 إبان بداية الانتداب البريطاني لفلسطين قدرت وثائق أرشيفية بريطانية تعداد سكان النقب من العرب البدو بنحو 71 ألف نسمة.


                                   مشايخ قبيلة الترابين في بلدة السبع سنة 1934

ويبلغ تعداد البدو في منطقة النقب 317 ألف نسمة أي نصف عدد سكان النقب الكلي، وحوالي ثلث عدد سكان منطقة الجنوب الإدارية البالغ عدد سكانها مليون نسمة بحسب تقديرات سلطات الاحتلال الإسرائيلية عام 2014.

يعد البدو الفلسطينيون سكان النقب الأصليين، لكن مع قيام دولة الاحتلال عام 1948، فإنه تم تهجير معظمهم، ولم يتبق من ما يزيد على الـ92 ألفا سوى 11 ألف بدوي، فرضت عليهم سلطات الاحتلال ظروفا قاسية، واستولت على أراضيهم.

منطقة في عمق التاريخ

وكانت قبائل الكنعانيين والعمالقة والأدوميين أول من استقر في صحراء النقب، ثم انتقلوا من نمط الحياة البدوي إلى نمط الحياة المستقر.

وأظهرت الحفريات وجود آثار بشرية في المنطقة منذ العصر الحجري المتأخر، كما أنه عثر على أدوات من العصر النحاسي والبرونزي على هضبة النقب الوسطى.

ويمكن إرجاع الحياة في صحراء النقب إلى القبائل البدوية التي مرت في المنطقة منذ أكثر من 4000 عام.

وعبر التاريخ قطن في صحراء النقب الكثير من الأقوام البدوية العرب، والمدينيين، والنبط، والقيداريين والعموريين (الهكسوس، والشاسو، والجاتو، والعامو، والإدوميين)، والكنعانيين (سكان مدينه عراد).

وفي العصر الروماني كانت منطقة النقب جزء من المحافظة العربية وتعاقب على حكمها النبط ثم التنوخيين الغساسنة، وكانت المقاطعة العربية تمتد من تدمر وبصرى بالشمال إلى دومة الجندل بالجنوب وإلى البتراء والنقب وإلى سيناء غربا، وهي منطقة مسكونة من القبائل العربية وتحت الحكم العربي في ضل الدولة الرومانية.

شهدت النقب أكثر عصورها ازدهارا خلال العهدين البيزنطي والأموي، إذ تطورت المدن التجارية وانتشرت المستوطنات الزراعية على مساحات واسعة في المنطقة.

وفي العصر العباسي عرفت النقب بـ "تربان".

ملكية أراضي دون سجلات

في عام 1900 أقام العثمانيون أول مدينة في النقب، وهي مدينة بئر السبع، بعد أن اشترت السلطات العثمانية حوالي 2000 دونم من عشيرة العزازمة، وبنت عليها المدينة في محاولة لدفع العائلات نحو الاستقرار.

وتأسس مركز إداري لجنوب فلسطين في بئر السبع وتم بناء المدارس وإنشاء محطة السكك الحديدية، واعترفت الدولة بسلطة زعماء القبائل على المنطقة.

كان سكان النقب يمتلكون الأراضي بموجب نظام "تقليدي" متفق عليه وواضح، يتعلق بحقوق ملكية الأراضي الفردية والجماعية.

ومع إعلان قيام دولة الاحتلال عام 1948، فإنه هُجر معظم البدو من أراضيهم، وانتقلوا إلى العيش في الأردن وسوريا والضفة الغربية وغزة، ونتيجة لذلك فإنه تقلص عددهم في النقب، ولم يبق منهم سوى 11 ألف نسمة، وهو ما يمثل 19 قبيلة فقط من أصل 95 قبيلة كانت تعيش في المنطقة.

وتمت معاملة البدو الباقيين بقسوة، واستولت حكومة الاحتلال على أراضيهم، وأجبرتهم على العيش في منطقة صغيرة في النقب.

وصودرت معظم أراضي البدو بموجب قانون امتلاك الأراضي للعام 1953، والذي نص على أن أي أراض لم تكن بملكية أصحابها في نيسان/ إبريل 1952 يمكن تسجيلها تحت بند أملاك الدولة.

منطقة غنية بالثروات المعدنية

وصحراء النقب غنية بالعديد من الثروات المعدنية، أهمها اليورانيوم والفوسفات، والغاز الطبيعي، وكذلك تتوفر أراضي النقب على البوتاس والبروم والمغنيسيوم التي تستخرج في سدوم، في الطرف الجنوبي للبحر الميت، ويتم استخراج النحاس في تمناع، كما أنها توجد رواسب كبيرة من المعادن الطينية والرمل الزجاجي لصناعة السيراميك والزجاج.

وبالرغم من كون منطقة النقب من المناطق الجافة، إلا أنها تمتلك إمكانيات زراعية إذا توفرت مياه الري، وقام الاحتلال بنقل المياه إليها من مناطق الشمال، من خلال عدد من المشاريع، ويتم نقل المياه بشكل رئيسي من بحيرة طبرية عبر عدد من الأنابيب إلى وسـط النقب، الأمر الذي أكسب المنطقة أهمية اقتصادية كبيرة.


                                     آثار تل السبع ترجع إلى 1100 سنة قبل الميلاد

وتنتج النقب محاصيل جيدة من الحبوب والفواكه والخضروات والقطن، ومحاصيل الأعلاف، وبنجر السكر والزهور. وتشتهر المنطقة كذلك بالسياحة، إذ تحتوي على العديد من العجائب الطبيعية وطرق المشي والمعالم السياحية.

وتمثل النقب أهمية بالغة لدولة الاحتلال إذ تغطي نحو 60% من مساحتها، وتوفر بذلك فضاء واسعا لتوطين المهاجرين اليهود، وإقامة مشاريع اقتصادية تنموية واسعة، يتيحها غنى النقب بالثروات المعدنية وامتلاكها إمكانات زراعية.

وأقام الاحتلال في صحراء النقب أهم مشاريعه الاستراتيجية، وعلى رأسها مفاعل "ديمونا" النووي وقواعد عسكرية وأمنية وقواعد جوية ومراكز التدريب والكليات العسكرية وسجون ومحطات تجسس هي الأضخم في الشرق الأوسط.

حرمان من الحقوق الأساسية

وحصر الاحتلال نحو 60% من البدو في 7 بلدات و11 قرية، تفتقر للبنى التحتية والخدمات الأساسية، ويعاني سكانها من تدمير الثقافة التقليدية الخاصة بهم، وارتفاع معدل الفقر والبطالة، بينما ينتشر 40% منهم في 35 قرية ترفض السلطات الإسرائيلية الاعتراف بها، وتحرم سكانها تبعا لذلك من حقوقهم الأساسية كالمياه والكهرباء والنقل والصحة والتعليم، ويواجهون تهديدا مستمرا بالإخلاء أو التهجير القسري وعمليات الهدم.

في عام 2021، بعد حادث جنوح سفينة "إيفر غيفن" في قناة السويس والتأثيرات الاقتصادية الكبيرة التي ألحقتها بحركة التجارة العالمية، بدأ الاحتلال ينشط في أطماعه القديمة والجديدة لفتح قناة مائية في النقب تكون بديلة عن قناة السويس.

وعادت صحراء النقب للظهور مجددا في وسائل الإعلام في ضوء توالي الاقتراحات الدولية بشأن مصير سكان غزة في ظل الصراع الحالي، وطرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اقتراحا بنقلهم إلى صحراء النقب.

وجرى طرح فكرة صحراء النقب بوصفها وجهة بديلة لتهجير الفلسطينيين منذ خمسينيات القرن الماضي، من دون أن تحقق نتائج تذكر، نتيجة الرفض المتكرر لها فلسطينيا و إقليميا ودوليا.

المصادر

ـ صحراء النقب.. موطن المشاريع العسكرية والأمنية الإستراتيجية لإسرائيل، الجزيرة نت، 28/10/2023.
ـ بعد حديث السيسي عنها.. ماذا نعرف عن صحراء النقب؟، سكاي نيوز عربية ( أبوظبي) 19/10/2023.
ـ ندى ماهر عبد ربه، ما هي صحراء النقب؟، 21/10/2023، موقع طقس العرب.
ـ  "صحراء النقب": الجوهرة الخفية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، "تي أر تي" العربية، 23 /10/2023.
ـ أسامة السعيد، صحراء النقب... لماذا يتكرر ذكرها بوصفها وجهة لتهجير أهل غزة؟، موقع صحيفة الشرق الأوسط، 18/10/2023.
التعليقات (0)