ملفات وتقارير

غضب شعبي ونفي رسمي أردني لتقارير عن جسر تجاري للاحتلال يمر عبر المملكة

شهد الأردن مظاهرات واسعة تضامنا مع غزة طالبت الحكومة بوقف أي تعاون مع الاحتلال - الأناضول
شهد الأردن مظاهرات واسعة تضامنا مع غزة طالبت الحكومة بوقف أي تعاون مع الاحتلال - الأناضول
قال موقع "واللا" العبري إن الدفعة الأولى من الشحنات التجارية المحملة بالمواد الغذائية الطازجة من دبي إلى الكيان الصهيوني من خلال الجسر البري الجديد البديل للبحر الأحمر  قد وصلت إلى الكيان.

وينطلق الجسر البري بحسب الصحف العبرية من موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن، حيث يبلغ طول الجسر البديل حوالي ألفي كيلو متر وتستغرق الرحلة يومين.

وكان الناطق باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين قد نفى في تصريح سابق لـ "عربي21" هذه الأنباء وأشار إلى أن الأردن لن يكون جسراً لمرور البضائع "الإسرائيلية".

ومساء السبت، جدد الأردن نفيه للتقارير الإسرائيلية، قائلا إذ نقلت وكالة الأنباء الرسمية "بترا" عن مصادر في وزارتي النقل والصناعة والتجارة، قولهم إن هذه الأنباء "لا صحة لها أبدا".

وعقبت المصادر بحسب "بترا" أن "موقف الحكومة واضح بشأن دعم الأشقاء الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم بكل الوسائل، وأن مثل هذه الإدعاءات مرفوضة وهي منشورات هدفها التشويش على الموقف الأردني الثابت تجاه ما يجري في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم".

وفي الوقت الذي أعلنت فيه دراسة لمركز الدراسات الاسراتيجية في الجامعة الأردنية عن أن نحو 95% من الأردنيين يقاطعون منتجات الاحتلال الإسرائيلي، وبالتزامن مع إعلان الأردن عن إنزالات جوية كان آخرها بمشاركة ابنة العاهل الأردني، عمّت حالة من الغضب الأوساط الشعبية في البلاد بسبب ما اعتبروه "تأمين شريان حياة للاحتلال" الذي يمارس حرب إبادة وحصاراً خانقاً على قطاع غزة.

وكان النائب ينال فريحات الناطق باسم كتلة الإصلاح النيابية، قال لـ"عربي21" إن الكتلة تتحرّى حول هذا الموضوع، وسيكون هناك موقف تجاه هذه الأنباء في حال ثبوتها.

من جهته قال الناشط النقابي البارز ميسرة ملص لـ"عربي21" إنه "إذا صح الخبر فهو يستدعي إدانة للحكومة والنظام في الأردن على هذا التصرف، نحن نرفض التطبيع قبل حصول الأحداث في غزة فكيف الآن"، مشيراً إلى أن هذا "سيكون خيانة لدماء الغزيين إذا ثبت وقوعه".

فيما تساءل عميد الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال سلطان العجلوني: "هل يشمل إعلان الحكومة نفيها أن يكون الأردن جسراً للبضائع الإسرائيلية الواردات للاحتلال أم فقط الصادرات؟".

وأضاف في منشور على موقع إكس: "هل يشمل الخضار والإسمنت والمنتجات الأردنية والنقل بالعبور من جبل علي إلى الكيان المحتل".

وشهد حساب وزارة الخارجية الأردنية على موقع إكس هجوماً كبيراً من المواطنين بعد انتشار الأنباء الواردة، مستخدمين صوراً لخارطة الخط البري المفترض وموجهين وابلا من الأسئلة للوزارة والحكومة الأردنية، قبل صدور النفي الرسمي.
اقرأ أيضا: إعلام عبري: وصول أولى شحنات الجسر البري بين الإمارات وإسرائيل مرورا بالأردن والسعودية

وبحسب مزاعم الإعلام العبري فمن المتوقع أن يوفر الجسر البري، الذي حصل على موافقة حكومة الاحتلال، بديلاً أسرع من المعبر عبر قناة السويس, وأسرع حتى بالنسبة للمسار الخارجي لاستيراد البضائع في السفن التي تضطر إلى تجاوز رأس الرجاء الصالح وتمديد الطريق بمتوسط حوالي ثلاثة أسابيع للابتعاد عن تهديدات الحوثي.







التعليقات (0)