حول العالم

الفاتيكان يشدد الرقابة على الفساد بتفعيل نظام الإبلاغ عن مخالفات

وسيدخل نظام الإبلاغات حيز التنفيذ الشهر المقبل- جيتي
وسيدخل نظام الإبلاغات حيز التنفيذ الشهر المقبل- جيتي

أطلق الفاتيكان الخميس نظاما جديدا يسمح للمبلغين عن المخالفات بإثارة قضايا تتعلق بالاحتيال والفساد، في إطار جهود البابا فرنسيس لتشديد الرقابة على الشؤون المالية للكرسي الرسولي.

ووفقا للبيان الصادر عن الفاتيكان، فإنه سيدخل النظام الجديد حيز التنفيذ في بداية شهر فبراير، وسيمكن من الإبلاغ عن المخالفات في مجالات الإنفاق والشراء العام، بالإضافة إلى الفساد.

يمكن للمسؤولين والمستشارين والمقاولين الإبلاغ عن أي نشاط يثير الشك، سواءً من خلال رسالة بريد إلكتروني إلى عنوان مخصص أو إلى المراقب العام للحسابات، الذي يرأس وحدة مكافحة الفساد في الفاتيكان.

اظهار أخبار متعلقة


وتنص العملية على أن تكون التقارير موقعة وليست مجهولة المصدر، ولكن يتم ضمان سرية هوية المبلغ والمعلومات التي يقدمها، ما لم يصل الأمر إلى القضاء.

وأكد الفاتيكان في البيان أن الإبلاغ عن المخالفات يعتبر "أحد أكثر الأدوات فعالية لمكافحة الفساد". فمنذ تولي البابا فرنسيس رئاسة الكنيسة الكاثوليكية في عام 2013، فإنه كان قد أعطى أولوية لإصلاح الشؤون المالية وتقوية الرقابة على الأمور المالية في الفاتيكان.

اظهار أخبار متعلقة


وفي ديسمبر الماضي، قضت المحكمة الجنائية في الفاتيكان السبت بسجن كاردينال بارز خمسة أعوام ونصف عام، بعد إدانته في محاكمة بتهم فساد واحتيال في عمليات مالية مرتبطة بالكرسي الرسولي.

والكاردينال الإيطالي أنجيلو بيتشو البالغ 75 عاما، كان يعد من المقربين من البابا فرنسيس، وهو أبرز مسؤول في الكنيسة الكاثوليكية يمثل أمام المحكمة الجنائية، أعلى سلطة قضائية في الفاتيكان. وقضت المحكمة أيضًا بتغريمه ثمانية آلاف يورو.

التعليقات (0)