سياسة عربية

مطالبات بتسهيل المساعدات البرية بعد انطلاق سفينة من "لارنكا" إلى غزة

شدد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة على ضرورة التحرك العاجل لإنقاذ من يموتون جوعا- الأناضول
شدد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة على ضرورة التحرك العاجل لإنقاذ من يموتون جوعا- الأناضول
انطلقت مطالبات فلسطينية، اليوم الأربعاء، بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإدخال قوافل المساعدات برا وعبر المنافذ المعروفة كمعبر رفح وكرم أبو سالم، أو تفعيل معابر المنطار والشجاعية وبيت حانون.

جاء ذلك في أعقاب انطلاق سفينة محملة بالمساعدات من ميناء لارنكا القبرصي متوجهة إلى قطاع غزة، في ظل عرقلة الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية عبر المعابر البرية.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف: "في ضوء الحديث عن انطلاق سفينة محملة بالمساعدات من ميناء لارنكا القبرصي متوجهة إلى غزة؛ فإننا نؤكد حتى اللحظة ضعف جهود إغاثة شعبنا وبقائها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف بشعبنا، سيما شمال غزة الذي يعاني فيه أكثر من 700 ألف مواطن من حرب تجويع واضحة".

وأضاف معروف في بيان، أنه "بحسب ما تم الإعلان عنه فإنّ حمولة السفينة لا تزيد على حمولة شاحنة أو شاحنتين وستستغرق أياما ولا يُعلم حتى اللحظة أين سترسو وكيف ستصل إلى شاطئ غزة، فضلا عن أنها ستخضع للتفتيش من قبل جيش الاحتلال، وعليه فستصبح جدوى هذه الآلية محل نظر، والأجدر بالجميع الضغط على الاحتلال لإدخال قوافل المساعدات برا وعبر المنافذ المعروفة كرفح وكرم أبو سالم أو تفعيل معابر المنطار والشجاعية وبيت حانون".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على ضرورة أن يتداعى المجتمع الدولي عاجلا وقبل فوات الأوان، لإنقاذ من يموتون جوعا، وأفضل وسيلة لذلك هي عمل المعابر البرية بصورة تسمح بإدخال سريع لآلاف شاحنات المساعدات والإغاثة التي تصطف على الجانب المصري من معبر رفح ويرفض الاحتلال إدخالها، ضاربا بعرض الحائط قرارات مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية، دون الاكتراث بالواقع الإنساني المنكوب شمال القطاع.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الأربعاء، عن توجه سفن أمريكية إلى قطاع غزة من أجل إنشاء رصيف بحري مؤقت يهدف إلى تسلم المساعدات الإنسانية، في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية واتساع رقعة المجاعة جراء الحصار الإسرائيلي المطبق.

وقالت القيادة الأمريكية في بيان عبر منصة "إكس"، إن "سفن الجيش الأمريكي غادرت الثلاثاء من لواء النقل السابع قيادة الدعم الاستكشافية الثالثة، الفيلق الثامن عشر المحمول جوا، قاعدة لانغلي-يوستيس المشتركة" في ولاية فرجينيا.

وأضافت أن السفن "في طريقها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لإنشاء رصيف بحري، يتيح للسفن إرسال المساعدات الإنسانية لغزة".

وذكرت القيادة الأمريكية أن هذه السفن "تحمل المعدات والإمدادات اللازمة لإنشاء رصيف مؤقت، لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية إلى أهالي قطاع غزة".

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عزم بلاده على إنشاء ميناء عائم مؤقت على شاطئ غزة، من أجل إمداد القطاع المحاصر بالمواد الغذائية والمساعدات الإنسانية.

التعليقات (0)