صحافة عربية

توظيف لتفجيرات ليبيا و"غندور داعش" والسوبر الأفريقي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
حاولت الصحف المصرية الصادرة السبت 21 شباط/ فبراير 2015، توظيف تفجيرات ليبيا في اتجاه إضفاء مصداقية على الخطاب السياسي للجنرال السابق عبد الفتاح السيسي الذي كثيرا ما حذر فيها من الفوضى في ليبيا، ودعا المجتمع الدولي للتدخل بشؤونها. وتحدثت الصحف كذلك عن عودة المزيد من المصريين العاملين في ليبيا، زاعمة توفير فرص عمل لهم!
 
واستمرت الصحف في شيطنة كل من جماعة الإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، علاوة على شيطنة كل من تركيا وقطر، مع تشويه مظاهرات مناهضي الانقلاب، في بداية أسبوع ثوري جديد، حمل عنوان "الإرهاب صناعة الانقلاب"، وأسفرت مظاهراته السلمية الجمعة عن مصرع شخص، وإصابة واعتقال العشرات، بيد أجهزة الأمن.
 
وأبرزت الصحف قصة "غندور الداعشي"، وهو حكم كرة قدم، وابن شقيق الحكم الدولي جمال الغندور، الذي أعلن انضمامه لتنظيم الدولة.
 
وتناولت المواجهة الكروية التي يخوضها النادي الأهلي اليوم مع نادي "وفاق سطيف" الجزائري للفوز بلقب "السوبر الأفريقي".
 
وذكرت الصحف أن اللجنة العليا للانتخابات سوف تعلن غدا كشوف المرشحين لانتخابات مجلس النواب المزمع.
 
واستمرت صحيفة "البوابة" في الإساءة البالغة إلى قطر. وقالت: "جزمة مصر فوق رقبة متآمري قطر.. حكام الخليج يتبرأون لـ"السيسي" من تأييد "تميم"، في حين مالت "الشروق" إلى التهدئة، فقالت: "مصر والخليج تتجاوزان أزمة الـ21 ساعة.. الاتصالات الدبلوماسية والهدوء الإعلامي.. والتجاوب الخليجي وراء احتواء سوء التفاهم".
 
توظيف سياسي لتفجيرات ليبيا
 
نقلت صحف السبت تعرض مدينة القبة الليبية لتفجير ثلاثي بسيارات مفخخة أسفر عن مقتل 45 شخصا، بينهم ستة مصريين. ونقلت وكالة رويترز للأنباء أن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن الهجوم.
 
وحاولت الصحف توظيف تلك التفجيرات في اتجاه إضفاء مصداقية على الخطاب السياسي للجنرال السابق عبد الفتاح السيسي الذي كثيرا ما حذر من الفوضى فيها، ودعا المجتمع الدولي للتدخل في شؤونها، متحدثة عن عودة المزيد من المصريين العاملين هناك، زاعمة توفير فرص عمل لهم!
 
وفي هذا الصدد، زعمت "المصري اليوم" أن الساعات الأخيرة شهدت تقدما للدبلوماسية المصرية على صعيد حشد الجهود العالمية لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا، بعد الموقف الغربي المتخاذل في الأيام الماضية، عقب قيام مصر بتوجيه ضربة عسكرية منفردة لقواعد التنظيم المسؤول عن جريمة ذبح 21 مصريا، بحسب الصحيفة.
 
وقالت "الأهرام" إنه فى الوقت الذى أكدت فيه مصر أمام قمة واشنطن، أنها تحارب الإرهاب دفاعا عن نفسها ومنطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره؛ واصلت الدول الأعضاء بمجلس الأمن مشاوراتها للتوصل إلى مشروع قرار بشأن ليبيا، وذلك في ظل استمرار حالة الفوضى بها، وتضاؤل فرص اللجوء للتدخل العسكري، وتزايد حالة التردد حول رفع حظر صادرات السلاح إلى ليبيا"، وفق "الأهرام".
 
فقالت المصري اليوم: الغرب يتراجع أمام الدبلوماسية المصرية.. شكري وممثلو واشنطن وأوروبا والأمم المتحدة يبحثون إرسال قوات إلى ليبيا.. البيت الأبيض: ملتزمون بشراكة استراتيجية مع القاهرة.. ومقتل 47 بينهم 5 مصريين في سلسلة تفجيرات لـ"داعش".
 
وتابعت المصري اليوم: الجيش الليبي: مصر لم تتدخل بريا.. وضربات جوية جديدة "أكثر حدة".
 
وقالت الأهرام: الفوضى تضرب ليبيا والعالم متردد في حل الأزمة.. مساع مصرية لعقد جلسة طارئة أخرى لمجلس الأمن.. 40 قتيلا وعشرات المصابين في سلسلة تفجيرات بشرق ليبيا.
 
وقالت الشروق:  داعش يفجر "قبة" ليبيا.. ويقتل 45 شخصا.. وفاة 6 مصريين في التفجيرات.. والطيران الليبي يرد بقصف معسكرين لداعش.
 
وقالت الوفد: مصر تطرح استراتيجية مكافحة "داعش" في قمة واشنطن".
 
 
وقالت أخبار اليوم: إحباط عملية إرهابية لداعش على الحدود المصرية بالسلوم.. بحث إرسال قوات لإنقاذ السلام في ليبيا.
 
وأضافت أخبار اليوم: "أخبار اليوم" على الحدود المصرية الليبية.. وزير الإعلام الليبي: تنسيق دائم بين مصر وليبيا أمنيا وعسكريا.. عضو مجلس النواب الليبي: "إيجي سات " يحدد مواقع "داعش" الإرهابية.
 
وقالت الجمهورية: مصر تدين حوادث التفجير الإرهابية في القبة الليبية.
 
وقالت اليوم السابع: مصرع 30 بينهم 5 مصريين في تفجيرات إرهابية بليبيا.
 
وقالت البوابة: عبد الرحيم علي ينفرد بكشف رؤوس أفاعي الإرهاب في ليبيا.. بالأسماء والمناطق.
 
وحول عودة المصريين من ليبيا، قالت المصري اليوم: وصول الصيادين المختطفين إلى القاهرة في أولى رحلات الإجلاء.. العائدون من ليبيا يشيدون بدور تونس.
 
وقالت الوطن: مصر تنقل رعاياها من ليبيا.. والإخوان يبايعون داعش.. مقتل 5 مصريين في تفجير بـ"درنة".. وجيش "حفتر" يقبض على مصري داعشي من إطسا.. ومديرية أمن الفيوم: نجمع معلومات عن الشاب.
 
وقالت الأهرام: عودة 6450 مصريا.. وتوفير فرص عمل لهم. وقالت الوفد: استشهاد 5 مصريين في 3 انفجارات شرق ليبيا.
 
وقالت الوفد: مبادرات من القطاع الخاص لتشغيل العمالة العائدة من ليبيا.
 
شيطنة الإخوان وحماس وتركيا وقطر
 
استمرت صحف السبت في شيطنة كل من جماعة الإخوان المسلمين، وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، علاوة على شيطنة كل من تركيا وقطر.
 
وفي ما يتعلق بالإخوان وحماس تحديدا، نشرت "الأهرام" تقريرا بعنوان "مؤامرة لإسقاط الدولة بالتنسيق بين الإخوان وحماس"، نقلت فيه عن "مصادر مطلعة" -لم تسمها- تأكيدها لـ"الأهرام" أن جماعة الإخوان الإرهابية بدأت خلال الأيام الماضية التنسيق بشكل كامل مع حركة حماس الذراع العسكرية للجماعة، من خلال قيادات التنظيم الهاربة، ومكتب الإرشاد الجديد الذى تشكل بأعضاء جدد غير معلومين للأجهزة الأمنية، على القيام بخطة تستمر من 3 إلى 5 سنوات، للعمل على إسقاط الدولة المصرية"، وفق الأهرام.
 
وقالت المصادر بحسب "الأهرام": إن التنظيم بدأ في إعداد خطة جديدة لاستهداف المنشآت الحيوية، ومنها قناة السويس والسد العالي والمطارات، ونسبها إلى تنظيمات سلفية جهادية، مع نشر صور لبعض الإرهابيين من داعش باعتبارهم موجودين في البلاد بهدف إثارة الذعر والقلاقل في نفوس المواطنين، وأنهم سيتحركون في الشوارع على غرار ما يحدث في ليبيا (!)
 
وأكدت المصادر -بحسب "الأهرام"- أن حماس والإخوان ومخابرات تركيا وقطر بدأوا في رصد وتحديد العناصر الفاعلة في الدولة لاستهدافهم من خلال عمليات الاختطاف أو الاغتيال، أو الإعدام العلني (!)
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: أسرار تدريبات حماس لقيادات بيت المقدس في غزة.
 
وقالت الوطن: مقتل أحد عناصر القسام أثناء تهريب سلاح إلى سيناء.. والحركة: لقي حتفه أثناء الإعداد والتجهيز.. قيادي بـ"حماس": عملية كبرى تشفي غليلنا قريبا.. ومصدر: يمارسون أعمالا استفزازية.
 
وفي التفاصيل، زعمت "الوطن" أن أحد عناصر كتائب القسام الذراع المسلحة لـ"حماس" لقي مصرعه في أحد الأنفاق التي تصل قطاع غزة بسيناء، في أثناء عملية لتهريب السلاح، ناقلة عن "مصادر مقربة من حماس" أنها كشفت لـ"الوطن" أن "طلال" لقي حتفه أثناء عملية تهريب أسلحة بين القطاع وسيناء(!)
 
وقالت الشروق: إرهاب أنصار بيت المقدس.. القائد الثاني لـ"كتائب الفرقان" يكشف: أسرار التدريب على يد القسام في غزة.. ويروي تفاصيل إمداد حماس للتنظيم بالسلاح والمتفجرات.
 
وفي ما يتعلق بتشويه قطر وتركيا، قالت أخبار اليوم: ننفرد بالصور والوثائق.. قطر وتركيا تواصلان حربهما ضد ليبيا وسوريا.."الإيباري".. ضابط عراقي سابق زعيم داعش يقود العمليات في درنة.
 
وقالت الوطن: معركة بـ"الشلاليت" في البرلمان التركي أثناء مناقشة قانون التظاهر.. المعارضة ترفض توسيع صلاحيات الشرطة في المظاهرات.. وتناور لمنع الحوار حول القانون.
 
وقالت الأهرام: رجال الدين في جوقة أردوغان لتبرير الفساد.
 
وعلى صعيد تشويه الإخوان، قالت الشروق: حبيب يتحدث في "الإخوان المسلمون والصعود إلى الهاوية" عن: سيرك عاكف.. كيف هرب مرشد الجماعة من سفينة الإخوان قبل أن تغرق.. ولماذا طالب بنسف مكتب الإرشاد والإطاحة بأعضائه.. ما سر التصريحات المستفزة لعاكف، وأشهرها "طز في مصر"؟
 
وقالت البوابة: الأزهر يصف "الإخوان" و"داعش" و"القسام" بالفجرة الخارجين عن الإسلام.
 
وقالت البوابة: فضيحة تورط السفارة البلجيكية مع "الإرهابية".
 
وقالت الوطن: اليوم.. التأديب يفصل في اتهام 70 قاضيا بالانتماء للإخوان.
 
وقالت الشروق: غدا في الشروق: عبد المنعم أبو الفتوح يروي تجربته في الاقتراب من الجماعات الإرهابية.
 
قصة "غندور الداعشي"
 
أبرزت صحف السبت قصة "غندور الداعشي"، وهو حكم كرة القدم، وابن شقيق الحكم الدولي جمال الغندور، الذي أعلن انضمامه لتنظيم الدولة "داعش".
 
وفي التفاصيل، ذكرت الصحف أن تنظيم الدولة في سوريا، أعلن انضمام شاب مصري آخر إلى صفوفه، إذ إن الشاب محمود الغندور التحق، الجمعة 20 فبراير، بالتنظيم.
 
وقال "الغندور" إنه انضم إلى التنظيم بعد تخرجه في كلية الحقوق بجامعة عين شمس في العام قبل الماضي، قبل أن يسافر إلى إيطاليا ومنها إلى تركيا وصولا إلى سوريا، وفق عدة تدوينات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
 
وكشفت صفحات تابعة لمحمود الغندور، عن تحول هائل طرأ على تفكيره وشخصيته من شاب يمارس الرياضة، ولديه هواية التمثيل والاستماع إلى الموسيقى والأغاني وعمل كليبات غنائية، إلى شخص آخر يتبرأ من تصرفاته في فترة سماها بـ"الجاهلية".
 
وكان الشاب حكما بالدرجة الثانية في الاتحاد المصري لكرة القدم، ما دفع لجنة الحكام إلى شطبه بعد انضمامه إلى التنظيم.
 
فقالت اليوم السابع: قصة انضمام الحكم المصري محمود الغندور لـ"داعش".
 
وقالت المصري اليوم: الغندور انضم إلى داعش عن طريق صديق "الجيم".
 
وقالت الوطن: اتحاد الكرة يشطب الغندور الداعشي.. والتنظيم يعتمد مناهج وهابية في مدارسه.
 
وقالت الشروق: جمال الغندور يتبرأ من ابن شقيقه الداعشي.. واتحاد الكرة يشطبه.
 
تشويه مظاهرات "الإرهاب صناعة الانقلاب"
 
لجأت صحف السبت إلى تشويه مظاهرات مناهضي الانقلاب، في بداية أسبوع ثوري جديد، حمل عنوان "الإرهاب صناعة الانقلاب"، وأسفرت مظاهراته السلمية الجمعة عن مصرع شخص، وإصابة واعتقال العشرات، بيد قوات الأمن.
 
فبرغم البرودة الشديدة والأمطار، فقد نظم رافضو الانقلاب مظاهرات في عدد من المحافظات المصرية، في أسبوع "الانقلاب صناعة الإرهاب"، حيث طالب المتظاهرون بابتعاد الجيش عن السياسة، وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، وعدم تسييس القضاء، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ورحيل الانقلاب العسكري، وعودة المسار الديمقراطي.
 
وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، قال في بيان أصدره الخميس، إنه لا بديل عن الاصطفاف الشعبي، قائلا: "لا إرهاب إلا إرهاب السيسي الذي يزيد الفقر والقهر وقتل المصريين والانقسام لكي يبقى في سلطة مغتصبة".
 
فقالت اليوم السابع: الإخوان يحرقون الأشجار في فيصل والهرم.. وقتيل في المطرية.
 
وقالت الوطن: ميليشيات الإخوان تبدأ مخطط "الزلزلة والقصاص".. الأمن يضبط خلية إخوانية تضم 80 عنصرا بحوزتهم متفجرات وأعلام دولة البغدادي.
 
مواجهة "السوبر الأفريقي"
 
 تناولت صحف السبت المواجهة الكروية التي يخوضها النادي الأهلي المصري مع فريق وفاق سطيف الجزائري اليوم؛ للفوز بلقب "السوبر الأفريقي".
 
وذكرت "الأهرام" أنه مع دقات الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة، تترقب الجماهير المصرية والعربية والأفريقية مباراة من العيار الثقيل بين الأهلي بطل مصر وحامل لقب بطولة كأس الاتحاد الأفريقى (الكونفيدرالية) ومضيفه وصاحب الأرض والديار والجمهور وفاق سطيف بطل الجزائر وحامل لقب دوري الأبطال الأفريقي في نسختها الأخيرة.
 
فقالت الأهرام: اليوم.. الأهلي يدافع عن عرشه الأفريقي.
 
وقالت الجمهورية: الأهلي عينه على السوبر السابع.. محمود طاهر: العلاقات مع الجزائر لا تفسدها كرة قدم.
 
وقالت الوطن: الأهلي وسطيف الجزائري.. الشقيقان يتنافسان على "السوبر".
 
وقالت الشروق: اليوم.. الأهلي في مهمة صعبة لاقتناص السوبر الأفريقي.
 
وقالت اليوم السابع: السوبر يا أهلي.. الكتيبة الحمراء تبحث عن الكأس أمام وفاق سطيف الجزائري.. وجاريدو يضع الخطة في الغرفة 2006.
 
اللجنة العليا تعلن غدا كشوف المرشحين
 
ذكرت صحف السبت أن اللجنة العليا للانتخابات سوف تعلن غدا، كشوف المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبل، على الفردى والقوائم، وذلك في أعقاب  إغلاق باب الترشيح اليوم، بعد مده يومين إضافيين.
 
وأضافت أن الأحزاب والتحالفات الانتخابية دخلت مرحلة جديدة من المنافسة الضارية على ابتكار أشكال وأفكار جديدة من الدعاية في البرامج الانتخابية التي تتكتم الأحزاب ملامحها حتى الآن.
 
وأعلنت التحالفات الأربعة الرئيسة قوائمها الانتخابية على مستوى الجمهورية، وشملت الترشيحات وزراء ونوابا ومحافظين سابقين، وأسماء بارزة بالحزب الوطني المنحل، وساسة ومستشارين وصحفيين وأطباء وقيادات عمالية وفلاحين.
 
وقالت "الجمهورية" إن الترشيحات كشفت عن الخريطة السياسية لأهم وأخطر برلمان بعد أن بلغ عدد المرشحين على المقاعد 6 آلاف و300 مرشح بينما وصلت القوائم إلى 7 قوائم هي: "في حب مصر"، والجبهة الوطنية، والاستقلال، ونداء مصر، وصحوة مصر، والعدالة الاجتماعية، والنور"، و"فرسان مصر".
                                
واحتل المستقلون الصدارة بنسبة 60% من المرشحين، وتجاوز عددهم 4 آلاف مرشح في مواجهة 160 مرشحا حزبيا، فيما تشتد المعركة بين القوائم الست على 120 مقعدا للقوائم.
 
وكشفت "الجمهورية" عن أن نواب وكوادر الحزب الوطني المنحل يخوضون هذه الانتخابات بأكثر من 450 مرشحا منهم 310 نواب سابقين بالشعب والشوري توزعوا على ترشيحات 12 حزبا.
 
والأمر هكذا، قالت الجمهورية: صراع الحيتان.. على مقاعد البرلمان.. 6300 "فردي" و7 قوائم يتنافسون على 540 مقعدا.. العرابي والبدوي والجندي "باعوا" تحالفاتهم.. "في حب مصر".. مرشحو الكيف "يتظلمون".. الوطني "يتحدي".. والإخوان "يتنكرون".
 
وقالت الأهرام: "العليا" تعلن كشوف المرشحين للبرلمان اليوم.. منافسة ضارية بين الأحزاب والتحالفات على الابتكار في الدعاية.
 
وقالت المصري اليوم: ندوة "المصري اليوم" تكشف تدخل الأمن في الانتخابات.
 
وقالت البوابة: استبعاد 78 "حشاشا ومريضا نفسيا" من انتخابات النواب. 
 
وقالت الشروق: العليا للانتخابات: المد الثاني لمواعيد تقديم أوراق المرشحين ينتهي اليوم.
 
وقالت الوفد: غدا إعلان كشوف المرشحين للبرلمان و3 أيام لتقديم الطعون.
 
وقالت أخبار اليوم: غدا إعلان الكشوف النهائية لمرشحي الانتخابات البرلمانية.. 5601 مرشح و4 قوائم استوفوا الأوراق.
 
وقالت المصري اليوم: العليا للانتخابات: 6 آلاف مرشح للنواب.. والكشوف النهائية غدا.. مصادر: ضغوط حكومية منعت إذاعة حوار عز.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تتجول داخل دوائر الكبار في انتخابات برلمان 2015.
 
وقالت اليوم السابع: إعلان كشوف المرشحين للبرلمان غدا.
 
حديث الإرهاب
 
قالت صحف السبت إن الأجهزة الامنية بشمال سيناء واصلت ضرباتها ضد العناصر الارهابية، إذ إن طائرات الأباتشي قصفت مواقع عدة للإرهابيين جنوب مدينتي رفح والشيخ زويد بحسب مصادر أمنية مطلعة لـ"الأهرام".
 
فقالت الأهرام: "الأباتشي" تواصل ضرباتها للبؤر التكفيرية بسيناء.. تدمير 31 وكرا والقبــض على 19 من المشتبه بهم.
 
وقالت المصري اليوم: القوات المسلحة تدمر أكبر مخزن لأسلحة وذخائر الإرهابيين بسيناء.. العثور على نفق بطول 1850 مترا.. وضبط 36 هاربا.
 
وقالت الوفد: مصرع إرهابيين زرعا قنبلة بجوار محمول كهربائي بسمالوط.
 
وقالت الجمهورية: مصرع إرهابيين أثناء زرع قنبلة أسفل محول كهرباء بالمنيا.
التعليقات (0)