صحافة إسرائيلية

وزير إسرائيلي يثير ضجة.. دعا لـ"إدارة الدولة بالشريعة اليهودية"

أوضح الموقع أن تصريحات سموتريش أثارت "ضجة" في مواقع التواصل، وغضب أفيغدور ليبرمان- الأناضول
أوضح الموقع أن تصريحات سموتريش أثارت "ضجة" في مواقع التواصل، وغضب أفيغدور ليبرمان- الأناضول

أعرب وزير المواصلات الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، عن رغبته في أن تتم إدارة "إسرائيل" وفقا للشريعة اليهودية، وهو ما تسبب بضجة في المجتمع الإسرائيلي.

وقال الوزير سموتريش خلال مؤتمر ديني أمس: "جميعنا نريد أن تتبع إسرائيل قوانين الشريعة والتوراة، لكننا لا نستطيع ذلك لأن هناك من يفكرون بطريقة أخرى ويجب علينا أن نتدبر معهم"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

وأوضح الموقع، أن تصريحات سموتريش أثارت "ضجة" في مواقع التواصل، وغضب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، الذي هاجمه بقوله: "ما من حاجة لأن تضطر للتدبر معنا، لأنه في 18 أيلول/ سبتمبر المقبل ستقام حكومة وطنية ليبرالية موسعة، بدونك وبدون الذين يحاولون أن يفرضوا علينا دولة شريعة".

ودفعت تصريحات ليبرمان الوزير سموتريش للرد وقال: "من المحزن أنه في ذروة أيام الحداد لدى المصريين، ثمة أشخاص من بيننا يذكروننا بالأزمة الرهيبة التي أدت فقط إلى الكراهية؛ صباح اليوم كان مائير لابيد وهذا المساء ليبرمان".

 

اقرأ أيضا: حملة إسرائيلية للعثور على العرب من أصول يهودية

ورد "المعسكر الديمقراطي" الإسرائيلي على أقوال وزير المواصلات، وذكر أن "هؤلاء هم الأشخاص الذين أعطاهم المشتبه به بلفور مفاتيح إدارة إسرائيل، وكل شيء حتى ينقذوه من رعب المحكمة".

وأضاف: "يجب أن ننتصر بالانتخابات القادمة، لأن الخسارة تعني أن سموتريش سيحول إسرائيل إلى دولة شريعة، في مقابل حصانة نتنياهو من المحاكمة".

يشار إلى أن تصريحات سابقة لذات الوزير أثارت ضجة، عندما صرح في مقابلة صحفية بأنه في حال تولى وزارة القضاء في الحكومة الإسرائيلية القادمة، فإنه "سيعمل على إدخال مركبات من القضاء العبري إلى المنظومة القضائية"، وقال: "يجب على إسرائيل أن تدار مثلما تمت إدارتها خلال حكم الملك داود والملك سليمان، وفقا لشرائع التوراة"، بحسب زعمه.

التعليقات (0)