سياسة دولية

تزايد دعوات مقاطعة منتجات السويد بعد حادثة حرق المصحف.. ومفتي عمان يعلق

مفتي عمان: السويد لم تكتف بجرائمها ضد الإسلام والفطرة السوية - جيتي
مفتي عمان: السويد لم تكتف بجرائمها ضد الإسلام والفطرة السوية - جيتي
اتسعت دائرة الإدانة والاستنكار لحادثة حرق المصحف في السويد، بالتزامن مع دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية، فيما هاجم مفتي عمان، أحمد بن حمد الخليلي، سماح السلطات السويدية بإحراق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم.

وقال مفتي عمان إن "السويد لم تكتف بجرائمها ضد الإسلام والفطرة السوية" عبر أخذ الأطفال قسرا من ذويهم، لتقدم على أكبر تحد للأمة الإسلامية، بالسماح بإحراق المصحف في يوم عيد المسلمين، وتحت حماية رجال الأمن.

وتساءل الشيخ الخليلي عن موقف المسلمين لمواجهة هذه "الجريمة" كما يجب، مطالبا المسلمين بمقاطعة السويد، كأقل رد فعل على هذا الجرم العظيم، بحسب وصف البيان.

ودعا الخليلي إلى رفض شراء أي منتج من السويد، وسحب كل المعاملات المالية التي بين ستوكهولم وأي جهة إسلامية، سواء كانت مؤسسة أو حكومة.

اظهار أخبار متعلقة



وأثار إحراق المصحف ردود فعل واسعة استنكرت الحادثة، ودعت لوقفة جادة تجاهها، حيث دعا الأزهر في مصر إلى مقاطعة المنتجات السويدية، مطالبا الحكومات الإسلامية باتخاذ مواقف جادة وموحدة تجاه هذه الانتهاكات، كما أكد على دور العلماء وهيئات الإفتاء في العالم كله، بإصدار فتوى حاسمة بوجوب مقاطعة المنتجات السويدية، ومنع التعامل معها؛ إظهارا لاعتزاز المسلمين بكتابهم ومقدّساتهم.

من جانبها، أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق أن ما تفعله السلطات السويدية من تواطؤ مستمر مع المتطرفين المعادين للإسلام، والسماح لهم بإهانة القرآن الكريم، وتأجيج الكراهية ضد المسلمين؛ ينمُّ عن سلوك متجذر في عقلية صناع القرار السياسي في أوروبا.

اظهار أخبار متعلقة



بدورها، أدانت هيئة علماء فلسطين، ببيان شديد اللهجة، حادثة حرق نسخة من المصحف بحماية الشرطة السويدية، عادّة الحادثة انتهاكا صارخا وعدوانا خطيرا على حرمات المسلمين.


وفي السياق ذاته، طالبت هيئة علماء ليبيا المسلمين بمقاطعة البضائع السويدية، كما دعتهم إلى الخروج للميادين؛ تعبيرًا عن غضبهم من تكرار المساس بمقدسات المسلمين.

ولم تكن حادثة إحراق المصحف الثلاثاء الماضي الأولى من نوعها، فقد سبقتها عدة حوادث لإحراق نسخ من القرآن الكريم، على يد متطرفين يمينيين، أشهرهم زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، الذي أحرق نسخا من القرآن في عدة مناسبات خلال الأعوام الماضية، كان أشهرها إحراق المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم في كانون الثاني/ يناير الماضي.
التعليقات (2)
اسامة
الثلاثاء، 04-07-2023 06:28 ص
السويد تدعي انها مع حرية الرأي لها وعليها داخلها وخارجها .. لذا اذا قال 2 مليار مسلم انها اي السويد تأوي ارهابيين ومنهم هذا الذي حرق المصحف بحماية امنية سويدية وبايعاز منها ..فعليها الامتثال والخضوع لتداعيات ذلك على اقتصادها ومن حق تركيا على الدول الاسلامية ان تدعمها في عدم موافقتها انضمام السويد لعضوية حلف الناتو .. يدعمونها ولو كان موضوعا خارج السياق وامريكا التي تدعي انها المقرر العام لهذا العالم .. المفروض ان توافق تركيا في حرية الرأي بان السويد تأوي ارهابيين .. وارهابيين من نوع مميز ليس ضد انظمة مستبدة وانما ضد ربع سكان الكرة الارضية ..
صلاح الدين قادم
الثلاثاء، 04-07-2023 12:18 ص
أولا كل عام والأمة الإسلامية بألف خير، فاليوم الموافق 4.7.2023 ذكرى مرور 836 عام على معركة حطين، اليوم الذي فشخ فيه صلاح الدين الأيوبي أوروبا الصليبية بأكملها. السويد وغيرها من الدول الهمجية النجسة التي لا تستنجي من الأساس، تتطاول على الكتاب الذي لا يلمسه مسلم إلا بعد الوضوء. وليس في أي يوم بل بعيد الأضحى المبارك. تمام، لا مشكلة. لكن قسما عظما إن صمم المسلمون استرجاع نخوتهم ولم يأتوكم بجيوش جرارة بل فقط لم يدخل أحد منهم أو من عائلاتهم محلات أيكيا السويدية في جميع أنحاء العالم لمدة ستة أشهر كاملة، واعتبروه كأنه بيت دعارة أو خمارة، ستبكون حرقة على ما فعلتم ولن تكرروها مرة أخرى يا خنازير قذرة وليست حتى خنازير نظيفة. فلنجرب مرة واحدة لأجل الله منزل الكتاب الذي بدونه يا مسلمين لصرتم بمؤخرات نجسة كهؤلاء الخنازير. هيا نتشرف بالزئير ولو لمرة واحدة للقرآن يجعلنا نشعر لمرة واحدة بالاستعلاء على من يستخفنا لقرون. هيا نقلع عن شئ لن تتوقف بسببه حياتنا المتوقفة أصلا. فعدم زيارة أيكيا لن تقدم ولن تؤخر في حياتنا شيء، لكنها ستهز عرش العالم كله، لأنه سيعلم من أقلع عن أيكيا يمكنه غدا الإقلاع عن السجائر والأفلام الواطية وكرة القدم وكل منتجات الحقارة وليست الحضارة الغربية الأخرى. وسيعملون لنا ألف حساب. يارب بالتوفيق.