اقتصاد تركي

تراجع التضخم في تركيا إلى أدنى مستوى منذ 18 شهرا

ارتفعت أسعار المستهلكين في حزيران/ يونيو 3.92 بالمئة- الأناضول
ارتفعت أسعار المستهلكين في حزيران/ يونيو 3.92 بالمئة- الأناضول
أعلنت هيئة الإحصاء في تركيا، تراجع التضخم في حزيران/ يونيو مسجلا 38.2 بالمئة على أساس سنوي في أدنى مستوى له منذ 18 شهرا.

وهبط التضخم السنوي إلى 38.21 بالمئة في حزيران/ يونيو من 39.59 بالمئة في الشهر السابق، بحسب بيانات هيئة الإحصاء.

ويتوقع محللون أن يرتفع معدل التضخم أكثر في تموز/ يوليو، متأثرا بتراجع سعر صرف الليرة التركية التي فقدت 23 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار منذ نهاية الشهر الماضي.

وكان معدل التضخم تجاوز 85 بالمئة في الخريف قبل أن يتباطأ شهرا بعد آخر منذ تشرين الثاني/نوفمبر. لكن الأسعار واصلت ارتفاعها ولكن بوتيرة أقل من السابق.

وارتفعت أسعار المستهلكين في حزيران/ يونيو 3.92 بالمئة مقارنة مع شهر أيار/ مايو الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وشكل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إدارة اقتصادية جديدة وكلف الاقتصادي المخضرم محمد شيمشك في وزارة المالية والخزانة، وعين حفيظة غاية إركان رئيسة للبنك المركزي التركي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن عن دعمه لشيمشك ولغاية إركان، مشيرا إلى أنه وافق بسلاسة على رؤية شيمشك لاتخاذ الخطوات السريعة بالتعاون مع البنك المركزي التركي لخفض التضخم وإعادته إلى خانة الآحاد.

وفي محاولة لاحتواء التضخم، رفع البنك المركزي التركي نهاية حزيران/ يونيو معدل الفائدة الرئيسي من 8.5 بالمئة إلى 15بالمئة، بعد نحو عامين من خفضها.

 زيادة في حجم التجارة الخارجية التركية بالعملة المحلية
في سياق آخر، بلغ حجم التجارة الخارجية التركية بالعملة المحلية 349 مليارا و488 مليون ليرة خلال النصف الأول من السنة الحالية، بزيادة 129.3 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

وبحسب بيانات أحصتها وكالة الأناضول من وزارة التجارة التركية، فإن إجمالي حجم التجارة الخارجية التركية بين كانون الثاني/ يناير وحزيران/ يونيو 2023، بلغ 308 مليارات دولار، بزيادة 1.7 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وزادت الصادرات التركية بالعملة المحلية خلال الفترة المذكورة مقارنة بالعام الفائت بنسبة 86.7 بالمئة لتبلغ 94 مليارا و580 مليون ليرة، فيما بلغت الواردات 245 مليارا و908 ملايين ليرة.
التعليقات (0)