سياسة دولية

وزير الدفاع الإندونيسي يتصدر الانتخابات الرئاسية مع فرز نصف الأصوات

من غير المتوقع إعلان النتائج النهائية للانتخابات قبل شهر آذار/ مارس- red
من غير المتوقع إعلان النتائج النهائية للانتخابات قبل شهر آذار/ مارس- red
حقق وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو تقدما كبيرا الجمعة في الانتخابات الرئاسية بعد فرز أكثر من نصف الأصوات.

وحصل الجنرال السابق (72 عاما) الذي يثير ماضيه العسكري الجدل، حتى الآن على 57% من الأصوات متقدما على خصميه حاكم جاكرتا السابق أنيس باسويدان (25.27%) وحاكم جاوة الوسطى السابق غنجار برانوو (17.84%).

وفي حال استمر هذا التوجه، فقد يحصل سوبيانتو على الغالبية ويفوز من الدورة الأولى ليخلف في تشرين الأول/أكتوبر الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو الذي انتخب للمرة الأولى عام 2014 ولم يعد يحق له الترشح بعد ولايتين.

ومن غير المتوقع إعلان النتائج النهائية للانتخابات التي دعي للمشاركة فيها نحو 205 ملايين إندونيسي، قبل شهر آذار/ مارس.

وأعلن سوبيانتو الذي يترشح للمرة الثالثة، انتصاره منذ مساء الأربعاء استنادا إلى استطلاعات أولية أشارت إلى تخطيه عتبة 55% من الأصوات.

اظهار أخبار متعلقة


ويتحتم على أي مرشح الحصول على أكثر من 50% من الأصوات على مستوى البلاد وما لا يقل عن 20% من الأصوات في أكثر من نصف ولايات البلد، للفوز من الدورة الأولى.

ويرى معظم المحللين أن فوز وزير الدفاع السابق بات مؤكدا.

وأعلن سوبيانتو الأربعاء أن "هذا الانتصار يجب أن يكون انتصارا لجميع الإندونيسيين" متعهدا بتشكيل حكومة "تضم أفضل أبناء إندونيسيا وبناتها".

وصرح باسويدان الذي يأتي في المرتبة الثانية بحسب النتائج الجزئية، أنه ينتظر "انتهاء تعداد اللجنة الانتخابية" مشددا الخميس على وجوب "احترام قرار الشعب".

غير أنه دعا الجمعة "الجميع للانتباه حتى تتم عملية العد بشكل صحيح وسليم، للتأكد من الإبلاغ عن أي أوجه قصور".

أما معسكر برانوو الذي أتى في المرتبة الثالثة، فندد بعمليات تزوير "منظمة ومنهجية ومكثفة" خلال الانتخابات، وفق ما أفاد متحدث بدون إبراز أدلة.

 رسائل تهنئة
أعلن برابوو سوبيانتو الخميس أن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي اتصل به لتهنئته، وكذلك قادة سنغافورة وماليزيا وسريلانكا.

وقال مارك روته، رئيس وزراء هولندا التي استعمرت إندونيسيا عدة قرون، مساء الخميس عبر موقع إكس إنه هنأ سوبيانتو بتحقيقه هذه "النتيجة المتوقعة" للانتخابات.

كذلك، هنأت الولايات المتحدة الإندونيسيين على "مشاركتهم القوية" في الانتخابات، من دون أن تذكر برابوو سوبيانتو.

واستفاد العسكري السابق الذي تحول إلى رجل أعمال، بشكل كبير من ترشح جبران راكابومينغ راكا، الابن الأكبر للرئيس المنتهية ولايته، إلى جانبه لمنصب نائب الرئيس.

خلال هذه الحملة، تبنى سوبيانتو خطابا قوميا وشعبويا وتعهد بمواصلة سياسات الرئيس جوكو ويدودو.

اظهار أخبار متعلقة


واتهمت منظمات غير حكومية سوبيانتو بإصدار أوامر بخطف نشطاء مؤيدين للديمقراطية في التسعينيات عندما كان قائدا للقوات الخاصة، في نهاية حقبة نظام سوهارتو. غير أنه نفى هذه الاتهامات التي لم يحاكم قط على خلفيتها.

ومساء الخميس، تظاهر نحو مئة شخص أمام القصر الرئاسي مطالبين بـ"إنقاذ الديمقراطية". ومن بين المتظاهرين بايان سياهان الذي اختفى ابنه أوكوك عندما كان يبلغ 22 عاما، في نهاية عهد سوهارتو.

وقال الرجل البالغ 77 عاما: "لم نتوقع أن يفوز (برابوو) بمثل هذا الفارق. نحن نعزي بعضنا البعض".

وأجرت إندونيسيا، الأرخبيل الشاسع الممتد على مساحة تتجاوز خمسة آلاف كيلومتر، واحدة من أكبر الانتخابات في العالم الأربعاء. وانتخب الإندونيسيون رئيسهم ونوابهم ومسؤولين محليين، وشارك في تنظيم الاقتراع ملايين الأعوان في ظروف صعبة.

وذكرت وسائل إعلام محلية الجمعة نقلا عن الشرطة ومسؤولين محليين أن 14 على الأقل من العاملين في مراكز الاقتراع لقوا حتفهم بين الثلاثاء والخميس.
التعليقات (0)