صحافة عربية

السيسي بالماراثون الجمعة ومفاجأة بتشكيل الحكومة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت

تصدر الصحف المصرية يوم السبت 14 حزيران/ يونيو 2014 صور عبدالفتاح السيسي، وهو يقود ما يُسمى بـ"ماراثون الدراجات" صباح يوم العطلة الرسمية الأسبوعية للمصريين (الجمعة)، وتصريحاته التي قال فيها: "جاهزون بالردع لمن يقترب من مصر".
 
واهتمت الصحف بجهود تشكيل الحكومة الثانية لمحلب، وتصريحه بأنها ستكون مفاجأة، وأبرزت خبر زيارة قرينة السيسي لضحية التحرش، ووفاة الصحفي عبدالله كمال إثر جلطة قلبية، وتابعت امتحانات الشهادة الثانوية العامة، ومارست التعتيم والتشويه بحق مظاهرات رافضي الانقلاب الجمعة، وواصلت فتح ملفي التحرش بالنساء، والتسريب بالثانوية.
 
ماراثون الدرجات
 
تصدر هذا الخبر بالصور والمانشيتات صحف السبت كافة. وأبرزت الصحف صور عبدالفتاح السيسي، وهو يقود الماراثون، وحوله الشباب وطلاب الكلية الحربية، ولحظة وصوله إلى نهاية السباق، وكذلك وهو يتحدث إلى المشاركين قبل انطلاق الماراثون، وبينهم عدد من المسؤولين (كرئيس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، وعدد من الوزراء).
 
وجاءت تغطيات الصحف كالتالي:
 
قالت الأهرام: السيسي: جاهزون بالردع لمن يقترب من مصر.. توحيد الجهود ونبذ الخلاف ضرورة لبناء مستقبل أفضل.
 
وقالت أخبار اليوم: الرئيس: لن يستطيع أحد الاقتراب من مصر أبدا.. السيسي ومحلب والوزراء يشاركون في ماراثون للدراجات أمس.
 
وقالت الجمهورية: السيسي شارك في ماراثون للدراجات.. الرئيس: مصرون على مواجهة التحرش.. والقضاء عليه نهائيا.. قادرون على ردع من يفكر في المساس بأمن مصر.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس يطلق "نوبة صحيان".. السيسي يزور السعودية بعد أداء الحكومة اليمين الدستورية.
 
وقالت الوطن: السيسي في الماراثون: من تسول له نفسه الاقتراب من مصر سيجد الردع اللازم.. عقدنا العزم على مواجهة التحرش.. وأدعو الشعب للاعتماد على الدراجات توفيرا للوقود.
 
وقالت الشروق: السيسي يوقظ مصر "5 الصبح".. شارك في ماراثون دراجات بحضور إعلاميين وفنانين ووزراء وشباب.. وأكد: سنتجاوز الصعاب.. الرئيس: كلنا على قلب رجل واحد.. ومن تسول له نفسه الاقتراب من مصر سيجد الردع اللازم.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي يبني نظريته للتغيير على المفاجأة والاندهاش.. مصر في ماراثون الرئيس.. السيسي يقود الحكومة والشباب في سباق درجات فجرا.. ويؤكد: علينا أن نبدأ البناء ونحن على قلب رجل واحد.
 
وقالت الوفد: رسالة قوة وثقة.. السيسي: انبذوا الخلافات وتوحدوا في مواجهة الأزمات ولن يقوى أحد على المساس بمصر.
 
وقالت الأهرام المسائي: أول مواجهة لأزمة المرور في عهد السيسي... ترحيب واسع بمبادرة الرئيس لاستخدام الدرجات.. وخبراء: المبادرة قابلة للتنفيذ بأقل التكاليف.. سياسيون: مشاركة السيسي ماراثون الشباب تؤكد حرصه على الالتحام بالجماهير وتقديم أفكار لمواجهة الأزمات.
 
 وقالت الدستور: الرئيس السيسي يقود أكبر ماراثون للدراجات ويؤكد: لن يجرؤ أحد على الاقتراب من مصر.. ومن تسول له نفسه سيجد الردع.. الدولة عقدت العزم على مواجهة التحرش والقضاء على الظاهرة بشكل حاسم.
 
وقالت التحرير: الرئيس يبدأ السباق.. السيسي في السعودية نهاية الأسبوع المقبل.
 
الحكومة الجديدة
 
أبرزت الصحف جهود وضع اللمسات النهائية على تشكيلة الحكومة الجديدة، وتصريح إبراهيم محلب بأنها ستكون مفاجأة.
 
فقالت أخبار اليوم: تشكيل الحكومة الجديدة أمام الرئيس.
 
وقالت المصري اليوم: محلب: التشكيل الجديد مفاجأة.. مصادر: الترجمان للسياحة.. والمسلماني للثقافة.
 
وقالت الشروق: المسلماني أول المبشرين في حكومة محلب.. وديون الفلاحين تطيح بـ"أبو حديد".. المهدي مرشح لخلافة شرف الدين في الإعلام.. وهاني ضاحي أبرز المرشحين لحقيبة البترول.
 
وقالت اليوم السابع: محلب يعرض حكومته على الرئيس اليوم وحركة محافظين واسعة نهاية الشهر.. مصادر: الزند ومحفوظ مرشحان للعدل.. وغادة لبيب للتنمية الإدارية.. ورئيس الحكومة يدرس تقارير رقابية عن المرشحين.
 
وقالت الأهرام المسائي: محلب يتكتم على تشكيل الحكومة.. وماراثون الفجر يكشف الوزراء الباقين.. وزراء الدفاع والداخلية والصحة والصناعة والشباب والأوقاف والمالية مرشحون للاستمرار.
 
وقالت الدستور: استبعاد 10 وزراء في التشكيل الوزاري الجديد.
 
قضية التحرش
 
واصلت صحف السبت فتح ملف التحرش والاغتصاب في مصر. وأشارت صحف  إلى زيارة قرينة السيسي للضحية.
 
فقالت الأهرام: قرينة الرئيس تزور ضحية التحرش.. فيما قالت الدستور: حرم الرئيس زارت ضحية التحرش في المستشفى.
 
ومن جهتها، قالت الجمهورية: المتهمون بالتحرش يواجهون المؤبد.. خصم 15 يوما لطبيب النساء.. ووقف مدير الطوارئ بمستشفى المنيرة.
 
وقالت الوطن: إلى أشباه الرجال: اسمعوا شهادات العار من قلب عالم الاغتصاب.. هدى فقدت عذريتها على يد الخال وهي في 6 ابتدائي وحاولت الانتحار أكثر من مرة.. هبة تهرب من عذاب زوجها إلى قبر أمها فيختطفها 15 رجلا ويتناوبون عليها.
 
وقالت الوطن: الداخلية تبدأ معركة تطهير مصر من المتحرشين.. قرينة السيسي تزور ضحية التحرش.. والقبض على مغتصب طفلة الإسكندرية.. وحبس 2 تحرشا بطالبتين في مصر الجديدة.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: وزير الداخلية: إجراءات أمنية جديدة لمواجهة المتحرشين.
 
امتحانات الثانوية
 
تابعت الصحف امتحانات الشهادة الثانوية العامة المستمرة.
 
فقالت الجمهورية: محاصرة الغش الإلكتروني وإحالة المخالف للتحقيق.
 
وقالت الشروق: اليوم.. معركتا الفيزياء والجغرافيا.. انقطاع الكهرباء يعيد طلاب الثانوية إلى لمبة الجاز.. وأولياء الأمور يشكون من تسريب الامتحانات.
 
وقالت الأهرام المسائي: أكمنة للمحمول في لجان الفيزياء والجغرافيا اليوم.
 
التعتيم على مظاهرات الجمعة
 
قامت الصحف المصرية كافة بممارسة تعتيم على مظاهرات رافضي الانقلاب التي خرجت الجمعة. وأبرزت -فقط- مقتل مساعد شرطة، وإصابة ضابط، على خلفيتها.
 
فقالت الجمهورية:  استشهاد مساعد شرطة وإصابة ضابط في مسيرات الجماعة.
 
وقالت الوفد: بداية فاشلة لأسبوع "الحرية لمصر" الإخواني.. عناصر الإرهابية حاولوا نشر الفوضى بالشوارع.. والأهالي منعوهم بالقوة.
 
وقالت الأهرام المسائي: شهيد للشرطة قي جمعة إرهاب الإخوان و27 مصابا بينهم مجندون.
 
وقالت الدستور: الإخوان الإرهابيون يقتلون مساعد شرطة في البساتين.
 
تشويه مرسي والإخوان
 
نشرت صحف السبت تقارير تشوه صورة الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين بشكل واضح، كالتالي:
 
قالت الوطن: مرسي لأول مرة: عودتي للحكم مستحيلة.. والتفاوض يحتاج لقرار خارجي.. المعزول: الإخوان يتحكمون في اقتصاد العالم.. والإسلاميين راجعين تاني. (المصدر: مصدر أمني رفيع).
 
وقالت اليوم السابع: صفعة جديدة للإخوان. وفد العموم البريطاني في مصر لتهنئة السيسي.. ونائب بريطاني يتقدم بشكوى لمجلس العموم  متهما الإخوان بإدراج اسمه.
 
وقالت الوفد: الداخلية تتهم "الأخوات" بادعاء التعرض للتحرش والتعذيب.
 
وقالت الدستور: وزير التعليم: مؤامرة إخوانية لإفشال امتحانات الثانوية العامة.
 
حديث الإرهاب
 
تناولت الصحف أحاديث متفرقة تندرج تحت بند الإرهاب.
 
فقالت المصري اليوم: مفاجأة: تورط ضابطي شرطة جديدين مع بيت المقدس.. المتهمون نقلوا أسلحة الإرهابيين بسيارات الشرطة.
 
وقالت الشروق: الخريط السرية  لدروب التهريب في مصر.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام المسائي: عودة 245 مصريا من العراق هربا من "داعش".
 
فيما قالت الوفد: الإفتاء تحرم الانضمام للتنظيمات المسلحة.
 
انفرادات.. واهتمامات
 
انفردت صحف السبت بعدد من الأخبار والقضايا كالتالي:
 
قالت الجمهورية: الأوقاف: لا نية لإلغاء الاعتكاف في رمضان.. بينما قالت الوفد: الأوقاف: تنظيم الاعتكاف بالمساجد لا يعني إلغاءه.. فيما قالت الشروق: خطباء المساجد يلتزمون بخطبة الأوقاف والدعوة السلفية تلتزم بالقانون.
 
وقالت الوطن: للمرة الأولى منذ 30 يونيو.. مناورات بحرية بين مصر وأمريكا في سفاجا.. وفد بريطاني في القاهرة لتهنئة الرئيس.. والمجر تدعوه لزيارتها.. فيما قالت اليوم السابع: تقرير لجنة حكماء أفريقيا يوصي بعودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي.
 
وقالت المصري اليوم: الموت يغيب عبدالله كمال.. فيما قالت الأهرام المسائي: صحفيو مصر يودعون عبدالله كمال.
 
وقالت اليوم السابع: اليوم السابع تكشف عصابات المتسللين تسرق الذهب وتنقل الملاريا إلى أهالي أسوان.. فيما قالت الشروق: مطروح -البحيرة- قنا.. ضربة عطش تهاجم 3 محافظات.
 
وأخيرا: قالت الأهرام المسائي: الأسنان تعقد اجتماعا طارئا لبحث تعليق الإضراب.
التعليقات (0)