صحافة عربية

نائب أردني لزميلاته: عملكن التجمل لأزواجكن وإعداد الطعام

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
سلطت صحيفة القدس العربي الضوء على ما شهدته جلسة لمجلس النواب الأردني من شتائم متبادلة بين عدد من النواب، على خلفية مناقشة اعتقال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن زكي بني ارشيد.

ولفتت الصحيفة إلى دعوة النائب يحيى السعود دعا إلى إلغاء الكوتا النسائية من المجلس كما تمنى بـ "كسر جاه" من جلبها إلى البرلمان، عندما كانت النائبة هند الفايز تقوم بمداخلة مرددا أكثر من مرة "اقعدي يا هند".

وتقول الصحيفة إن النائب عبد المجيد الأقطش بدأ شرارة التوتر الحاد عندما تحدث عن منعه من الخطابة في المساجد. وهاجم إصدار بعض الدول قوائم منظمات إرهابية. وانتقد بشدة "القوميين" قبل أن يرد عليه النائب عبد الكريم الدغمي قائلاً "إخرس . . إن القوميين أشــــرف منك وقد استشهدوا دفــاعاً عن الأرض والعرض ولم يدّعوا أو يزايدوا مثلما يفعل من ينتحل صفة الإسلاميين".

وتدخلت النائبة هند الفايز ابنة القومي الراحل حاكم الفايز ووجهت انتقادات لاذعة لمن اعتبرتهم "متاجرين بالشعارات"، في إشارتها إلى الأقطش ومن ينتمي إليهم، ورددت بنبرة غاضبة "القوميون على رأسك".

وقبلها كانت النائبة خلود خطاطبة وجهت نقداً لاذعاً للإسلاميين اتهمتهم فيه بأنهم يتلقون أوامر من الجماعة الأم وينفذون أجندة بعيدة عن قضايا الوطن، ولا بد أن يأخذ القانون مجراه في قضية بني ارشيد الذي أساء، وفق تعبيرها، لعلاقات الأردن بأكثر الدول العربية دعماً لبلاد ممثلة بدولة الإمارات، قائلة "مثلما لا نقبل الإساءة للإمارات فنحن لا نقبلها لا بحق السعودية ولا قطر ولا تركيا".

وتتابع الصحيفة "تعالت أصوات عدد من الأعضاء من النساء قبل أن يهاجم النائب يحيى السعود من أقرّ "الكوتا النسائية" بسبب عدم السماح له بالحديث، الأمر الذي دعا نائبات إلى الانسحاب من الجلسة، لاسيما بعد رفضه الاعتذار وأعلن الصفدي رفعها فوراً".

وتضيف الصحيفة "ظهر شريط فيديو النائب السعود عقب خروجه من الجلسة وهو يردد للنساء يجب عليكن أن تتجملن لأزواجكن وتقمن بإعداد الوجبات لأزواجكن هذا هو ما خلقتن لأجله". وأضاف "أذهبن وقمن بتخريط الملوخية هذا ما تتقن عمله".
 
 سعود الفيصل في بغداد قريبا

نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن بيان لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تأكيده زيارة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لبغداد قريباً.

وقال بيان العبادي إن الفيصل أخبره أن استقرار العراق ونجاحه سيغير وجه المنطقة.

وأعرب النائب هشام السهيل للصحيفة عن أمله في أن "يكون هناك تعاون عراقي – سعودي في مجالات الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب، فضلاً عن تعزيز الجانب الاقتصادي".

كما أكد للصحيفة أن "المملكة بدأت إجراءات فعلية لإعادة افتتاح سفارتها في بغداد، والموضوع لن يتعدى أياماً قليلة، في حين ما زال موقف الشقيقة قطر غير واضح، فما صدر عنها في هذا الأمر مجرد تلميحات"..
 
الأسد لـ "باري ماتش" الفرنسية: هدفي "ليس البقاء رئيسا"
 
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الرئيس السوري بشار الأسد اختار مجلة "باري ماتش" المعروفة بـ "مجلة المشاهير" ليخاطب الرأي العام الفرنسي من خلال المقابلة التي أجراها معه مبعوثها الخاص ريجيس لو سوميه يوم السبت الماضي في دمشق.

وتضيف الصحيفة "وبحسب مقطع فيديو للصحافي المذكور، فإن اللقاء المغلق الذي يصفه لو سوميه بـ "الحار والحميمي"، جرى في منزل صغير خصص فيه مكتب وقد جاء لاستقبالي بنفسه وودعني على المدخل من غير وجود ملحقين صحافيين".

وتعقب الصحيفة "لكن الحميمية لم تمنع الصحافي الفرنسي من القول إنه شعر بـ "الارتباك" لوجوده وجها لوجه مع هذه الشخصية التي تملأ صورها المقاهي والمحلات وحتى الطرق.. إنها موجودة في كل مكان".

وتنقل الصحيفة عن لو سوميه إن الأسد يرى العالم الذي يحيط به يتداعى ويشعر بأنه محاصر.

ووفقا للصحيفة، لما سأل الصحافي الرئيس السوري عن مسؤولياته في قيام داعش واستقوائها لأنه أفرج عن الجهاديين، رد الأخير بأن أبأ بكر البغدادي كان سجينا لدى الأميركيين وأن داعش ولدت في العراق عام 2006.
 
هل الكلام أثناء النوم ذو مغزى؟
 
تنقل صحيفة النهار البنانية عن موقع الـ Webmd إنّ التكلّم أثناء النوم نوع من الخطل النومي أو الـparasomnia، أي سلوك غير طبيعي يحصل عند النوم فقط. كما أنه لا يعتبر مشكلة طبيّة.

وتضيف الصحيفة قد يتحدّث البعض في نومهم لبضع ثوان فقط، بينما يتحدّث البعض الآخر أكثر من مرّة ولوقت أطول. إنّما، قد يجد المستمع في بعض الأحيان مضمون الكلام فاضحاً، أو حتى مبتذلاً. وجميعنا معرّض لهذا النوع من الاضطرابات، ولا سيّما الأولاد الذين تراوح أعمارهم بين الثلاث والعشر سنوات.

وتنقل الصحيفة عن باحثي موقع الـ sleepmanagement أنّ الشريحة الأكبر التي تصاب بهذا النوع من الاضطراب هي من الأطفال، فتبيّن أنّ 50% منهم يتحدّثون وهم نائمون، فيما يتعرّض 5% من الكبار فقط لهذا النوع.

وتلفت الصحيفة إلى أن باحثي موقع مؤسسة النوم الوطنية الأميركية يظهرون أنّ الإجهاد، الاكتئاب، الحمى، الحرمان من النوم، النعس خلال النهار، والكحول هي العوامل الأساسية التي تؤدي إلى ذلك. وفي بعض الأحيان، يكون التحدّث أثناء النوم عادة وراثية على الرغم من العوامل الخارجية التي تؤثر في ذلك. وقد يتحدّث الفرد كذلك عندما تراوده الكوابيس أو عند التوقّف عن التنفس أثناء النوم.

وترى الصحيفة أن النائم في الليل يتحدث في مرحلتين. المرحلة الأولى هي المرحلة التي يتدفق فيها تيار من الأفكار وهي غير مصحوبة بالأحلام. أما المرحلة الثانية، فهي مرحلة حركة العين السريعة (REM) التي تعجّ بالأحلام. في هذه المرحلة من السهل عليك إيقاظ الفرد الذي يتحدّث أثناء النوم بعكس المرحلة الأولى حيث يكون نومه عميقاً.

وتنصح الصحيفة بعدم إعارة ما يتكلم به النائم أيّ اهتمام، لأنها لا تحمل في وجدانها الأسرار أو المعاني. لذلك، لا تتعب نفسك ولا تشغل بالك في فهم ما يختبئ وراء الكلام المبعثر الذي يصدر عن شريكك أو طفلك النائم.
 
 شــركـة مصـريـــة تفـــوز بأكـبر مشـــــروع للغاز العراقي بقيمة نصف مليار جنيه
 
نقلت صحيفة المشرق العراقية عن مصادر أن شركة "بتروجت"، إحدى شركات قطاع البترول المصرية، فازت بتنفيذ مشروع إنشاء وإعادة تأهيل خطوط شركة غاز البصرة بقيمة 482 مليون جنيه مصري.

ووفقا للصحيفة، يُعَد هذا المشروع المرحلة الأولى من خطة شركة غاز البصرة لإعادة تأهيل كاملة لشبكة خطوط الأنابيب الخاصة بها، والتي يبلغ إجمالها 800 كم بأقطار مختلفة.

وعلمت الصحيفة أيضا أن شركة بتروجت قد فازت خلال اليومين الماضيين بالعديد من المشروعات الكبرى في العراق، بالإضافة إلى قيامها بإنشاء ورش متخصصة لتصنيع المعدات الإستاتيكية بمقر الشركة بمنطقة الرميلة، وهي الورش التي تم تأهيلها مؤخرا من الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين لتصبح بذلك أول ورش متخصصة في العراق تحصل على هذا التأهيل العالمي.
التعليقات (0)