صحافة عربية

فيروس غامض يصيب العشرات في جازان

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
أفصحت مصادر خاصة لصحيفة سبق عن إصابة العشرات بفيروس غامض في محيط محافظة بيش بمنطقة جازان، حيث يصابون بأعراض الملاريا، ويراجعون المستشفى، في الوقت الذي تكتم مدير عام الشؤون الصحيّة بمنطقة جازان، الدكتور أحمد السهلي، ومتحدث صحة جازان حسين معشي، عن تحديد وضع المستشفى من انتشار الفيروس أو عدمه داخل أروقته.

وقد تبلغت الصحيفة عن أعداد كبيرة راجعت المستشفى، ومكثت في مخالطة بقية المرضى والمراجعين، حيث وصل عدد المراجعين للمستشفى بالأعراض ذاتها يوميًا ما بين 4 و8 مصابين، تتفاوت تأثير الأعراض فيما بينهم، وذلك منذ فترة قاربت شهرًا.

 وبحسب الصحيفة، بينت المصادر أن الفيروس لم يصل إلى مرحلة الوباء بعد، وخطورته تنتهي فور مراجعة المستشفى، من أجل التأكد من وضع الدم، مشيرةً إلى أن الوضع يستلزم الإسراع من قِبل المديرية للكشف عن هوية الفيروس ومجابهته.
 
وأكدت مصادر أن أعراضًا غريبة مصاحبة عادةً بتدنٍ في عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية قريبة من أعراض الملاريا، وأكدت المصادر أن الفيروس يواجه بشيءٍ من الإهمال، حيث إنه لم يتم تشخيصه رسميًا من قِبل بعض الأطباء، ومازالت تشخيصات سريرية أولية للحالات.

المصاحف والأطفال وسائل جديدة لتهريب المخدرات

نقلت صحيفة الاقتصادية عن مسؤول في جمرك مطار الملك عبد العزيز الدولي، أن جمرك المطار تمكن خلال العام الماضي من إحباط محاولة دخول نحو 251075 حبة مخدرة إلى السعودية، إضافة إلى ضبط 5415 كيلو جراما من الهيروين.

وأضاف محمد العقيل المدير العام لجمرك المطار، أنهم تمكنوا كذلك من إحباط دخول 6700 كيلو جرام من الحشيش خلال العام الماضي، إضافة إلى ضبط نحو 6378 كيلو جراما من الكوكايين، مشيرا إلى أن طرق التهريب دائما ما يتم تحديثها وتغييرها من المهربين، ولكن في المقابل هناك وسائل متقدمة تستخدمها الجمارك لإحباط أية محاولة للتهريب. 

وأشار، إلى أن جمرك مطار الملك عبدالعزيز، تمكن من إحباط محاولة تهريب أكثر من (270) ألف حبة كبتاجون كانت مُخبأة بطريقة فنية داخل قطع "بساتم هيدروليك" خاصة بالمعدات الثقيلة.

ولفت العقيل، إلى تنوع طرق التهريب واختلافها من عام إلى آخر وما أن يتم الكشف عن طرق إلا ويلجأ المهربون إلى طرق جديدة وأحدث، وتتعدد الطرق المستخدمة في التهريب غير أنها في الآونة الأخيرة تطورت بشكل ملحوظ وأخذت أساليب جديدة مثل استغلال الأطفال والمصاحف والعسل وبعض المأكولات كوسيلة للتهريب، إضافة إلى التهريب عن طريق العلب المصنعة، وأيضا تستخدم أحشاء الإنسان "أمعاؤه" كوسيلة لتهريب المخدرات وذلك بوضع المواد المخدرة داخل بالونات صغيرة وبلعها داخل الجسم وفق طرق معينة.

وحول أهم الوسائل والتقنيات التي يتم استخدامها في جمرك مطار الملك عبدالعزيز في كشف وإحباط محاولات التهريب، قال العقيل "تستعين الجمارك بكل ما من شأنه المساعدة في كشف وإحباط الممنوعات، ومن هذه الوسائل، استخدام الوسائل الحية، الكلاب البوليسية، وأجهزة الأشعة لفحص الأمتعة والحقائب وكذلك أجهزة الأشعة لكشف أحشاء الأشخاص المشتبه بهم ممن يستخدمون أحشاءهم كوسيلة لتهريب المخدرات، وأنظمة الفحص بالأشعة لكشف الحاويات، فراسة الموظف ودقة الملاحظة على الراكب القادم المبنية على الخبرة وبناء قدراته من خلال التدريب المستمر.

فتح المساحات المنجزة من توسعة الحرم المكي

قالت صحيفة مكة إن الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق على الاستفادة من المساحات التي تم الانتهاء منها في توسعة الحرم المكي.

وبحسب الصحيفة، يأتي هذا التوجيه نظرا لما يشهده المسجد الحرام من إقبال كثيف من المعتمرين والزائرين في ظل تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وستضيف المساحات التي سيتم الاستفادة منها من توسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام مزيدا من السهولة والانسيابية لقاصدي المسجد الحرام.

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس أن الرئاسة ستبادر بتنفيذ التوجيه الكريم وتهيئة الأجزاء وإمدادها بالفرش والسجاد وماء زمزم والمصاحف والصوتيات والإضاءة وكذا الساحات المرتبطة بها.
التعليقات (0)