صحافة عربية

غياب لافت للحرس الثوري الإيراني عن المعارك في سوريا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر في المعارضة السورية أنها لاحظت غيابا لقوات الحرس الثوري الإيراني، التي تدعم قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد عن جبهات المعارك، مما انعكس إيجابا على وضع المعارضة التي بدأت مؤخرا في استعادة زمام المبادرة وفتح جبهات جديدة.

وأكدت مصادر الصحيفة أن قواتها استعادت القدرة على الهجوم والمباغتة في أكثر من موقع شمال البلاد وجنوبها، وفتحت 8 جبهات متزامنة فوق مساحات واسعة في سوريا، في وقت تراجعت فيه القوات الحكومية إلى موقع المدافع.

ونقلت الصحيفة عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن إن القوات الإيرانية التي تصدرت الهجمات في بعض المناطق خلال الأشهر الماضية، تكاد تغيب الأنباء عن إطلاقها هجمات في الفترة الحالية، منذ انشغال طهران بالمباحثات حول ملفها النووي.

80 ألف سائح مسلم زاروا الأقصى خلال العام الماضي
 
سلطت صحيفة الشرق الأوسط الضوء على معطيات رسمية من وزارة السياحة الإسرائيلية، بأن نحو 80 ألف مسلم، من دول إسلامية، زاروا الحرم القدسي الشريف خلال السنة الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى أن معظم السياح المسلمين من إندونيسيا.

ووفقا للصحيفة، أكدت الإحصاءات الإسرائيلية أن نحو 80 ألف مسلم زاروا القدس وصلوا في الأقصى، بينهم 26.7 ألف سائح من إندونيسيا، و17.7 ألف سائح من الأردن، ونحو 9 آلاف من ماليزيا، ونحو 3300 من المغرب.

ويصل غالبية الحجاج عبر جسر اللنبي، ما بين الأردن والسلطة الفلسطينية، وقلة عبر مطار بن غوريون.

ونقلت الصحيفة عن رائد عطية، مدير وكالة السفريات، هلا تورزط، من بيت لحم، إن الزائر المسلم يمر بمعاناة غير قليلة، حيث إن الفحص الأمني على معبر اللنبي، يتراوح بين 8 و10 ساعات، وهذا يثقل على السياح. وحسب رأيه، فهو "جزء من السياسة، وأن إسرائيل تثقل عمدا على السياح المسلمين كي لا يرجعوا إلى هنا".
 
"جيش العدل" يتبنى قتل 8 جنود إيرانيين

انفردت صحيفة الحياة اللندنية بخبر مقتل 8 جنود من قوات "الحرس الثوري" الإيراني في عملية تبنتها جماعة "جيش العدل" السني المعادية للسلطات الإيرانية عند نقطة حدودية في إقليم سيستان بلوشستان الذي تسكنه غالبية سنية.

وربطت الصحيفة بين الحادثة وقتل قوات النخبة الإيرانية المكلفة مراقبة الحدود، في الإقليم ذاته، ثلاثة مسلحين في عملية استهدفت تفكيك "مجموعة إرهابية" في منطقتي قصر قند ونيكشهر.

وترى الصحيفة أن هذا الهجوم هو الأعنف في المنطقة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2013، حين قتل مسلحو "جيش العدل" 14 جندياً إيرانيا في منطقة نيغور. كما أسرت الجماعة لفترة 5 جنود إيرانيين قبل نحو سنة، وأطلقوهم في إيران.

ووفقا للصحيفة، التقى وفد من داعش ومسؤولين في "جند الله" في إقليم بلوشستان الباكستاني العام الماضي، وتردد حينها أن "جند الله" وتنظيمات تمارس العنف الطائفي في باكستان اتفقت مع داعش على العمل ضد الإيرانيين والشيعة في باكستان.
   
194 حكم إعدام لمعارضي الانقلاب منذ بداية العام بمصر
 
تشير صحيفة القدس العربي إلى أن وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات في مصر كشفت عن إصدار المحاكم المصرية 194 حكما بالإعدام بحق معارضي النظام، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2015.

وأوضحت "الوحدة" أن الربع الأول من العام 2015 شهد نظر 150 قضية أمام المحاكم بينها 5 قضايا عسكرية، حيث بلغت أعداد المحكوم عليهم نحو 2400 شخص، حُكم على 194 منهم بالإعدام.
 
محاكمة زوج نشر حكم طلاق زوجته على الفيسبوك بقطر
 
كتبت صحيفة الشرق القطرية حول نظر الدائرة الخامسة بمحكمة الجنايات بالدوحة في قضية زوج ارتكب جريمة السب والقذف بحق طليقته، وأقدم على نشر حكم طلاقها الصادر من المحكمة الشرعية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وبحسب الصحيفة، أفادت المجني عليها أن طليقها تعمد سبها وقذفها، ونشر صورا غير لائقة عن طلاقه منها، حتى بات معارفها يسألونها عما حدث وحصل بينهما.

وتابعت "أضرت تصرفات طليقي بعملي، وبات الكل يسألني عما حصل، وأدى إلى الطلاق، لدرجة أنني غيرت مكان شغلي إلى مكان آخر، وينتابني الخوف من أن يكرر فعلته مرة أخرى".
 
نشر صور للمدرعة التي خطف منها "أورون شاؤول"

في متابعتها الخاصة بوسائل الإعلام الإسرائيلية، اختارت صحيفة القدس المقدسية خبرا بثته القناة العبرية الثانية، مساء أمس الثلاثاء، حول عملية قتل 6 جنود إسرائيليين داخل ناقلة جند واختفاء الجندي "أورون شاؤول" بعد أن كان على متنها في حي الشجاعية خلال العدوان الأخير على غزة.

وذكر مراسل القناة العبرية الثانية للشؤون العسكرية "روني دانييل" أن الصور متوافقة مع رواية جنود جولاني الذين قالوا إن "الناقلة تعرضت لإطلاق صاروخين مضادين للدروع من الطابق الثاني أو الثالث لمبنى قريب".

وأظهرت صور بثتها القناة مراحل دخول الناقلة وتغير معالمها بعد استهدافها بصاروخين مضادين للدروع ومقتل 6 جنود كانوا على متنها واختفاء الجندي شاؤول.

ووفقا للصحيفة، نفى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ما أوردته القناة العاشرة أمس حول استخدام عملية "هنيبعل" التي تهدف للقصف العشوائي وقتل الجندي المختطف والخاطفين، مشيرا إلى أن كامل نتائج التحقيق ستنشر في وقت لاحق.
 
داعش تغادر جرود عرسال وتصطحب الجنود اللبنانيين المختطفين
 
لفتت صحيفة السفير اللبنانية إلى المعلومات التي تسرّبت في اليومين الماضيين عن نقل العسكريين الموجودين لدى داعش إلى مدينة الرقة السورية بثقلها على الأهالي الذين هددوا بخطوات تصعيدية وطالبوا الحكومة التي ستجتمع اليوم بتوضيح حقيقة هذه المعلومات.

وبحسب الصحيفة، كشف وسطاء ممن كانوا يترددون إلى جرود عرسال أن أكثرية المجموعات التابعة لداعش بدأت قبل نحو شهر بإخلاء منطقة الجرود والتوجه نحو العمق السوري بهدف الوصول إلى الرقة السورية منذ أشهر عدة، وأن معظم من لم يغادروا الجرود أعلنوا ولاءهم لـ "النصرة".

ويؤكد هؤلاء أن مجموعات داعش أخذت معها العسكريين التسعة الموجودين لديها، من دون معرفة ما إذا كانوا قد وصلوا فعلا الى الرقة، أم أنهم لا يزالون موجودين ضمن إحدى المناطق السورية الخاضعة لنفوذ داعش (بين القلمون والرقة)، خصوصاً أن الوصول من جرود القلمون إلى الرقة دونه صعوبات كبيرة ومسافات طويلة لا يمكن للمجموعات عبورها بسهولة.

ويضيف الوسطاء للصحيفة أن الجرود باتت بكاملها تحت سيطرة جبهة النصرة وهي عليها الآن أن تواجه الجيش اللبناني من جهة الحدود اللبنانية والجيش السوري و حزب الله من الجهة الثانية.
التعليقات (0)

خبر عاجل