صحافة عربية

السيسي يدعو لتعديل دستوره.. والاعتذارات تعرقل حكومته

الصحافة المصرية - الاثنين
الصحافة المصرية - الاثنين
توجت الصحف المصرية الصادرة الاثنين، رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي "نجما" لمانشيتاتها التي ركزت على الكلمة التي ألقاها أمام أسبوع شباب الجامعات المصرية العاشر، وهاجم فيها الدستور الذي وضعته لجنة "الخمسين" المعينة من قبل العسكر.

جاء ذلك في وقت أكدت فيه الصحف أن كثرة الاعتذارات تعرقل تشكيل الحكومة الجديدة، وأبرزت صدور قرار جمهوري بعلاوة 10% للعاملين بالدولة، ممن لا ينطبق عليهم قانون "الخدمة المدنية".

ومارست التعتيم على اقتحام المسجد "الأقصى"، وأبرزت مقتل 348 شخصا وضبط 392 مشتبها به، كحصاد لعملية "حق الشهيد" التي يشنها الجيش بسيناء، في أسبوعها الأول.

السيسي نجم المانشيتات بتصريحاته

البداية من "المانشيتات" التي جاءت في الصحف المختلفة كالآتي:

الوطن: السيسي: دستور "النوايا الحسنة" لا يبني بلدا.. الرئيس: مواد كثيرة في دستور 2014 صيغت بحسن نية وأعضاء بـ"الخمسين": يجمع مواد "متناقضة" ويمكن تعديله.

وفي البداية قالت الوطن: "دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي الشباب وخاصة الفتيات إلي النزول والمشاركة بفعالية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتصويت لمن يستحق أصواتهم".

وقال: إن البرلمان المقبل سيواجه بعض الأزمات فيما يتعلق بسن قوانين بناء علي مواد بالدستور صيغت بحسن نية. واستطرد: "والدول لا تبنى بحسن النية"!

واستطلعت "الوطن" آراء عدد ممن شاركوا في وضع الدستور ضمن لجنة "الخمسين". وأكدوا أن حديث السيسي عن "النوايا الحسنة" عند وضع دستور مصر "أمر مهم، ويحتاج إلى نظر"، وأشاروا إلى أن الدستور نظم آليات إجراء تعديلات دستورية من خلال البرلمان المقبل.

ومع صورة "الرئيس في أثناء لقائه بشباب الجامعات المصرية"، قال مانشيت الأهرام، الذي غطى الصفحة الأولى بالكامل: "ليس لدينا سوى الشباب لاختيار برلمان صالح للبلاد.. الرئيس في لقاء مع شباب الجامعات: لا تستر على فساد ولا أحد فوق القانون.. ليس من حق أجهزة الإعلام إصدار الأحكام..

لن أسمح بالاستيلاء على جنيه واحد من الدولة.. أشعر بمعاناة الشعب من ارتفاع الأسعار.. تلبيــة المطالب الفئوية ستكون علي حساب الأجيال القادمة.. عملية حق الشهيد ضد الإرهاب تجري في سيناء بجهد كبير.. نريد معايير مصرية لجودة التعليم يتحدث عنها العالم.. 5 ملايين لاجئ يعيشون في مصر منهم نصف مليون سوري.. ما يحدث حولنا يؤكد صحة هدفنا الاستراتيجي بالحفاظ على الدولة المصرية".

فيما قالت الشروق: "السيسي: لن نسمح بسرقة جنيه واحد من الدولة.. الدستور منح صلاحيات واسعة للبرلمان بحسن نية.. لكن الدول لا تدار بالنوايا الحسنة فقط".

وجاء مانشيت المصري اليوم كالتالي: السيسي لـ"محلب": لازم أشكرك.. ولن نسكت على فساد.. الرئيس للشباب: انزلوا الانتخابات.. والدستور مكتوب بحسن نية.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الرئيس: الدستور كُتب بحسن النوايا.. والبلاد لا تبنى بالنوايا الحسنة".

ورطة الاعتذارات تلاحق تشكيل حكومة إسماعيل

هذا ما كشفت عنه صحيفة "الشروق"، تحت العنوان السابق، ناقلة عن مصادر داخل مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة المكلف شريف إسماعيل يستكمل مشاورات تشكيل حكومته، ولقاء المرشحين للحقائب الوزارية في مكتب تابع لشركة بترول بالتجمع الخامس.

واستدركت الصحيفة بأنه برغم حسم مصير المرشحين بعد فحص ملفاتهم رقابيا وأمنيا، لا تزال المفاوضات هي الأصعب، خاصة بعد اعتذارات الكثرين منهم، بسبب اقتصار مدة عملهم على 3 أشهر فقط، لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية، واختيار مجلس نواب جديد.

في السياق نفسه، قالت اليوم السابع: اعتذارات المرشحين "تحرم حكومة شريف إسماعيل من الكفاءات".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة أيضا: "المؤشــرات الأولية تؤكد أن الحكومة الجديدة ســتكون محرومة مــن الكفاءات، عقــب اعتــذار عدد كبير مــن المرشــحين، عن عدم قبــول المناصب الوزارية في الوقت الراهن، بســبب ضيق الوقت، والفترة الزمنية للحكومة الجديدة، التي مــن المتوقع ألا تتجاوز 3 أشــهر لحين انعقاد مجلس النــواب".

ونقلت اليوم السابع عن مصادر حكومية قولها إن عــددا كبيرا من المرشحين للوزارة سواء من هم في مناصبهم حاليا كمــا هو الحال مــع وزيــر الكهرباء د. محمد شــاكر، ووزير السياحة خالد رامي، أو من تم ترشيحهم فعليا من خــارج الحكومة، رفضوا الانضمــام إلى الحكومة الجديدة، بداعي أن أي حكومة انتقالية لن تســتطيع أن تنجز أي خطط في الوقت الراهن.

ومن جهتها قالت المصري اليوم: إسماعيل يشكل حكومته سرا.. والوزراء القدامى "خلية نحل".

وأضافت: رئيس الوزراء المكلف لـ"المصري اليوم": رؤية حكومية لتحسين الخدمات.

وقالت الوطن: رئيس الحكومة: أولوياتي "نقص الدولار وعجز الموازنة وتراجع الصادرات.. إسماعيل: سنكمل ما بدأه محلب.. واستقالتنا فور انتخاب البرلمان.

وقالت الأهرام: الحكــومة الجـديـدة خــلال ســاعات.

مصادر: 10% تراجع في أعداد المرشحين النواب

تابعت الصحف تطورات العملية الانتخابية.

ونقلت "الشروق"، بحسب العنوان السابق"، عن "مصادر قضائية باللجنة العليا للانتخابات"، كشفها أن أعداد المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبل، الذي تم غلق باب الترشح له أمس الأول، تراجعت بنسبة 10% مقارنة بالمتقدمين خلال فبراير الماضي، مضيفة أن استقالة حكومة إبراهيم محلب، وتكليف شريف إسماعيل، بتشكيل الحكومة الجديدة، لن يؤثر على إجراء الانتخابات.

ومن جهتها، قالت الأهرام: العليا للانتخابات : 5936 إجمالي المرشحين على النظام الفردي.

وقالت الوطن: الصحة: 95 مرشحا في 4 محافظات يتعاطون المخدرات.

وفي التفاصيل نقلت "الوطن" عن مصادر بوزارة الصحة قولها إن تحاليل الوزارة أثبتت أن 95 مرشحا لانتخابات مجلس النواب يتعاطون المخدرات في محافظات الإسكندرية والسويس وأسيوط ودمياط..
وأشارت المصادر الطبية إلى أن عددا كبيرا من المرشحين لجأوا إلى تناول حبوب منع الحمل للتحايل على نتيجة الكشوف.

وقالت الوطن: مشوار عز في انتخابات النواب يبدأ بـ"الجنايات".

وقالت المصري اليوم: أول مقاعد النواب بالتزكية في حب مصر تعلن الفوز بـ15 مقعدا.

وفي التفاصيل: "أعلن الدكتور عماد جاد المتحدث باسم قائمة "في حب مصر" فوز قائمة قطاع شرق الدلتا بالتزكية في انتخابات مجلس النواب المقبلة، وتضم 7 محافظات بعد غلق باب الترشح ظهر أمس الأول، فيما قال مصادر في اللجنة العليا للانتخابات إن هذه القائمة، يجب أن تخوض الانتخابات، وتحصل على 5% من أصوات الناخبين بالدائرة للإعلان عن فوزها بالتزكية".

وقالت الأخبار: غدا القضاء الإداري يحدد مصير الانتخابات.

وقالت الأهرام: القضاء الإداري يلزم شؤون الأحزاب بالتحقيق في دستورية 11 حزبا دينيا.

قرار جمهوري بعلاوة 10%

تصدر هذا الخبر معظم صحف الاثنين، التي قالت إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارا جمهوريا بقانون نشرته الجريدة الرسمية أمس، بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، اعتبارا من أول يوليو 2015، دون حد أدنى أو أقصى.

وبموجب القرار، لا تعتبر هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسي للعامل. فقالت الأهرام: في قرار جمهوري.. علاوة 10% للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

التعتيم على اقتحام "الأقصى"

تجاهلت معظم الصحف المصرية وضع خبر بالصفحة الأولى يتناول اقتحام 50 مستوطنا إسرائيليا المسجد الأقصى، برفقة وزير الزراعة "أوري أرئيل"، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز تجاه المرابطين، ما أسفر عن إصابة 16 شخصا بحالات اختناق، ورضوض.

الصحيفة الوحيدة التي أبرزت الخبر في الصفحة الأولى هي المصري اليوم التي قالت: "وزير إسرائيلي وعشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى".. إصابات بين المرابطين بالمسجد.. وعباس: لن نقف مكتوفي الأيدي.. والمقدسات "خط أحمر".

وفي صفحة داخلية قالت الأهرام: قوات الاحتلال تقتحم الأقصى وتشتبك مع المصلين.. وتطلق النار على الفلسطينيين في غزة.

وقالت الوطن في صفحة داخلية: وزير إسرائيلي ومتطرفون يقتحمون الأقصى.. وجيش الاحتلال يعتدي علي المصلين.. إصابة 16 مرابطا واشتباكات شمال غزة.. ومصر: تصعيد غير مقبول يقوض عملية السلام.

حصاد عملية "حق الشهيد" في أسبوعها الأول

في مقابل التعتيم على اقتحام الأقصى، حرصت الصحف على إبراز حصيلة الأسبوع الأول من عملية "حق الشهيد"، طبقا لبيان القوات المسلحة عن أسبوعها الأول.

فقالت الأهرام: مقتل 348 إرهابيا وضبط 392 مشتبها.. القوات المسلحة: العملية بدون سقف زمني ومستمرون حتى تطهير سيناء بالكامل به.

وقالت اليوم السابع: إرهابيو سيناء يلجأون لـ"العمليات الانتحارية" للهروب من جحيم حصار الجيش.

انفرادات.. ومعالجات

الوطن:

• بالمستندات: هلال باع 30 ألف فدان.. وأهدر 24 مليون جنيه.. الوزير المحبوس لم يستجب لخطاب "المحاسبات" بالتحقيق في الواقعة.

• البورصة تربح 1.8 مليار جنيه ابتهاجا بتشكيل حكومة جديدة.

• موظفو "هيئة الاستعلامات" يثورون ضد رئيسها.. وعمال المحلة يهددون بالإضراب.

• السجن 10 سنوات لـ 6 متهمين بالتجمهر أمام قسم مدينة نصر.. نقل محاكمة حبارة من بلبيس إلى أمناء الشرطة.

• "المصري للدراسات الاقتصادية": ضريبة "القيمة المضافة" ترفع الأسعر 2.6%.

• جمعة يجتمع اليوم بقيادات الأوقاف.. ومصادر: لدعم بقائه.. و"النور" يتواصل مع إسماعيل لاستبعاد الوزير.

المصري اليوم:

• نهى 9 سنوات وعلي 16 سنة.. وأحد الأقارب: هو عيب نسترهم؟.. الغربية: خطوبة طفل وطفلة في قرية "شبرا اليمن" !

• نصار: 8 وزراء تجاهلوا خطة القضاء على فساد وزارة الزراعة.. مصادر أعدت المشروع: قدمناه إلى أمين أباظة فلم يهتم وما زال قابلا للتطبيق.

• بدء علاج 4 ملايين فلاح بـ"الكارت الذكي" أكتوبر المقبل.. الصحة: نخاطب المالية لتوفير الاعتمادات.

• مظاهرة نيلية من ملاك المراكب احتجاجا على طردهم.. نائب محافظ القاهرة: تطوير الكورنيش مشروع قومي ولا عودة عن إخلائه.

• القبض على "مستريحة" جمعت مليون جنيه لتوظيفها في السويس.

الأخبار:

• تقرير الطب الشرعي بجامعة حكومية يبرئ طالبة "الصفر".. خط مريم في ورقتي الفرنسية والإنجليزية ليس خطها.

• مصر تتصدر الألعاب الإفريقية برصيد 131 ميدالية.

الأهرام:

• الزمالك يفوز علي أورلاندو ويبتعد عن مواجهة الأهلي في قبل نهائي الكونفيدرالية.

اليوم السابع:

• هشام رامز: القضاء على السوق الموازية للعملة يجذب الاستثمار.

الشروق:

• "صفر مريم" يعجل برحيل الرافعي من "التربية والتعليم".
التعليقات (0)