صحافة عربية

"انزل شارك".. حملة تطارد المصريين للتوجه للانتخابات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
كأنها معزوفة موسيقية واحدة.. شنت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، حملة بدا أنها "جماعية موجهة"، من أجل حث المصريين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المزمعة خلال الشهرين الجاري والمقبل، حملت عنوان "انزل.. شارك"، الذي مثّل قاسما مشتركا بين مانشيتات، وعناوين، غالبية الصحف.

وبدا هذا الاتفاق غريبا، إذ يبلغ حد التطابق بين صحف عدة، ما يفرض التساؤل: هل هناك جهة ما عممته، أم أنه مجرد صدفة؟

يأتي ذلك قبل 72 ساعة من انطلاق المرحلة الأولى، المقرر أن تبدأ في الخارج يومي السبت والأحد، وفي الداخل يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، وسط عزوف غير مسبوق من الناخبين، حذر معه إعلاميون داعمون للانقلاب من أنها ستكون انتخابات العشرة بالمائة، من إجمالي الناخبين الذين يحق لهم التصويت.

وقد جعلت الوزارات والأجهزة الحكومية والرسمية كافة، في مقدمة اهتماماتها، الانتهاء من الاستعدادات لاستكمال ما وصفته "الأهرام"، بأنه "الاستحقاق الثالث والأخير لخريطة الطريق".

وتحدثت الصحف عن الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا للانتخابات للتيسير على الناخبين، ومنها إتاحة بدائل للناخب لمعرفة مكان لجنته، وترتيبه في الكشوف، بإرسال رسالة تحمل رقمه القومي على 5151، أو الاتصال بالرقم نفسه من خلال الدليل، أو من موقع اللجنة.

وتبارت الصحف في نقل ما وصفته بـ"اشتداد ضراوة المعركة الانتخابية" بين مختلف القوائم والأحزاب والمرشحين المستقلين، الذين قالت إنهم أخذوا يجوبون الدوائر، ويعقدون الصفقات و"التربيطات"، لضمان الفوز.

وجذب النظر - في هذا الصدد - إعلان رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية، محمد عبدالفتاح، تخصيص، 1.5 مليار جنيه لتغطية نفقات انتخابات البرلمان، إلى جانب انتخابات المجالس الشعبية المحلية، التي ستجري خلال العام المالي الحالي في 27 محافظة، وفق "الأهرام".

ومن جهته، قرر مجلس الدولة استمرار العمل ببعض دوائر محكمة القضاء الإداري التي تنظر باقي الطعون الانتخابية، وغيرها من الدوائر، التي تنظر الشق العاجل في الطعون التي لا تحتمل التأخير، بحسب "المصري اليوم".

"انزل.. شارك".. حملة ضغط للمشاركة بالانتخابات

البداية من "الأهرام"، التي صدرت بمانشيت، ذي لون أحمر، يقول: "الاستحقاق الثالث.. انزل.. شارك.. اختر الأصلح".

وبحسب "الأهرام": أكد عبد الفتاح السيسي ضرورة توفير المناخ الآمن لكي يتمكن المواطنون من الإدلاء بأصواتهم بحرية ونزاهة في إطار ممارستهم حقهم الدستوري في الانتخابات البرلمانية.

 وشدد خلال اجتماعه أمس مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزراء التخطيط والتموين والاستثمار، على قيام جميع أجهزة الدولة بتيسير الأمر على جموع الشعب"، وفق قوله.

"المصري اليوم" اعتبرت في مانشيتها، ذي اللون الأحمر أيضا، أن "مصر تقترب من "ساعة الصفر.. الحكومة تخصص 1.5 مليار جنيه لانتخابات "النواب والمحليات"، مشيرة إلى تخصيص "الحكومة برئاسة شريف إسماعيل 1.5 مليار جنيه لتغطية نفقات انتخابات مجلس النواب المقبلة، وانتخابات المجالس المحلية، فيما قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، إن جلسات المجلس ستُعقد قبل نهاية العام".

ونقلت الصحيفة عن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، اللواء رفعت قمصان، قوله إن نتيجة المرحلة الأولى ستُعلن في 30 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، والمرحلة الثانية في 4 كانون الأول/ ديسمبر، على أن تعقد جلسات مجلس النواب قبل نهاية العام.

"اليوم السابع" قالت في مانشيتها، باللون الأحمر أيضا: "الحكومة: الانتخابات نزيهة تحت حماية الجيش والشرطة"، وبمقتضاه اختارت الصحيفة أن تنقل عن وزير التنمية المحلية، أحمد زكي بدر، تأكيده أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون نزيهة، وأنه لن تكون هناك أي تدخلات فيها، مشيرا إلى أن مهمة الحكومة ستكون تقديم المساعدات للناخبين.

وأضاف - خلال مؤتمر صحفي أمس، بغرفة العلميات بمجلس الوزراء، بشأن استعدادات الحكومة لإجراء الانتخابات - أن هناك تنسيقا تاما بين الشرطة والقوات المسلحة لحماية الناخبين والقضاة والعاملين باللجان، وأن أي مخالفة للقانون سيتم التعامل معها بحزم وفقا للقانون، على حد تعبيره.

مانشيت صحيفة "الشروق" جاء خليطا مما سبق جميعا، إذ قال، باللون الأحمر أيضا: "السيسي: نراهن على وعي المصريين ومشاركتتهم الفعالة في انتخابات البرلمان.. الحكومة ترصد 1.5 مليار جنيه لتغطية نفقات الانتخابات.. وتتعهد بالتزام الوحدة.. قمصان: نتائج المرحلة الأولى 30 أكتوبر والثانية 4 ديسمبر.. وأولى جلسات المجلس قبل نهاية العام".

أما "الوطن"، فقالت مع رسم لصندوق تتدلى منه ورقة: "مستقبل مصر في صوتك.. شارك.. قمصان: لا يجوز أن تدخل اللجنة الانتخابية "واحدة لابسة شورت".. السيسي يشدد على ضرورة تأمين المواطنين".

بينما قالت "الأخبار": الرئيس يطلب من الحكومة توفير اجتياجات محدودي الدخل بأسعار مناسبة.. السيسي: أثق في وعي المصريين وإقبالهم على التصويت.. القوى السياسية: ثورة 30 يونيو تكتمل بمشهد النزول للانتخابات.

في االسياق نفسه قالت الجمهورية: "انزل.. شارك.. صوتك مستقبلك.. الحكومة تخصص 1.5 مليار جنيه للإنفاق على الانتخابات.. مخالفات بالجملة في الدعاية.. والمحليات غائبة".

ومع هذه العناوين الجانبية على الشمال، جاء مانشيت الصحيفة، على اليمين، قائلا: "في اجتماع مع شريف و3 وزراء.. الرئيس يستعرض إجراءات تأمين الانتخابات.. ويطمئن على توافر السلع.. رئيس الوزراء: الحكومة على الحياد مع سائر المرشحين".

وغير بعيد قالت صحيفة "روزاليوسف": "انزل وشارك.. اختار الأفضل.. المساجد والكنائس لن تحكم صناديق الاقتراع.. مصر غير قابلة للتقسيم" (!).

وفي المانشيت قالت الصحيفة: الحكومة تعلن الطوارئ استعدادا للبرلمان.. غرفة عمليات بالداخلية.. وقمصان: صاحبات "الشورتات الساخنة" ممنوعات من دخول البرلمان.

أما "الوفد" فلم تعزف بعيدا، إذ قالت في عناوينها، أعلى الصفحة الأولى: انتخابات مجلس النواب 2015.. صوتك أمانة.. انزل وشارك.. اختار الأصلح.. 30 أكتوبر إعلان نتيجة المرحلة الأولى للانتخابات .. والثانية 4 ديسمبر.. مكرم (وزيرة الهجرة) ومروان (رئيس اللجنة العليا للانتخابات) يطالبان المصريين في الخارج بعدم الالتفات لدعاوى المقاطعة.. أندية القضاة تشكل غرف عمليات للمتابعة.. ووثيقة تأمين على حياة المشرفين.

والختام مع "البوابة" التي لم تغرد بعيدا، وقالت: "السيسي للحكومة: أنتظر مدنا صناعية متخصصة وانتخابات نزيهة".

وأضافت، في موضوع آخر: جلسات النواب قبل نهاية العام.. نتائج المرحلة الأولى 30 أكتوبر.. والانتخابات في 27 ألف لجنة.

قرارات مرتقبة بزيادة جمارك 50 سلعة

وانتقالا من الانتخابات، إلى بقية اهتمامات صحف الأربعاء.

ذكرت "المصري اليوم" - تحت العنوان السابق - أنها علمت أن وزير المالية، الدكتور هاني قدري دميان، سيعرض بعد عودته من اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، على شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مشروعا بتعديلات جمركية يتضمن رفع فئات التعريفة الجمركية على نحو 50 سلعة لمنتجات نهائية الصنع، بهدف حماية الصناعة الوطنية، تمهيدا لعرضه على السيسي، لإصدار قانون بموجب قرار جمهوري.

وبحسب وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الجمارك، الدكتور مجدي عبدالعزيز، فإن زيادة فئات التعريفة تشمل نحو 50 منتجا، مؤكدا أنه تم التشاور مع اتحاد الصناعات، واستبعد حظر واردات بعينها.

مصر تنتظر 105 مليارات جنيه من رموز نظام مبارك

هذا ما كشفت عنه "اليوم السابع" بالقول إنه في أول تطبيق لتعديلات قانون جهاز الكسب غير المشروع، تسلم الجهاز سبعة طلبات للتصالح نظير انقضاء الدعوى الجنائية ضدها، والتمتع بكل المزايا التي أقرها القانون.

ونقلت "اليوم السابع" عن مصدر قضائي قوله إن سبعة وكلاء عن رجال أعمال ومسؤولين بالدولة متهمين في قضايا الكسب غير المشروع تقدموا بطلبات إلى الجهاز للتصالح، طبقا للقانون الجديد، وتمت إحالتها للإدارة المعنية بالجهاز لفحصها، وبيان ما بها من معلومات.

إسماعيل: ملتزمون بتوفير النقد الأجنبي لشراء السلع الاستراتيجية

وتحت هذا العنوان أكدت "الشروق": "تعهد رئيس الوزراء شريف إسماعيل - خلال لقائه مع الاتحاد العام للغرف التجارية، أمس - بتوفير النقد الأجنبي اللازم لشراء السلع الاستراتيجية والغذائية، التي تلبي احتياجات المواطنين، وكذلك مدخلات الإنتاج للصناعات المختلفة، بما يسهم في توفير احتياجات السوق المحلية، وزيادة الصادرات.

وناقش إسماعيل خلال الاجتماع - الذي حضره وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، المقترحات التي تقدم بها الاتحاد لدعم خطوات التنمية الاقتصادية، التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها خلال الفترة المقبلة.

دفعات جديدة " إف 16" و"رافال" لمصر

أخيرا، أجرت "الأهرام"، حوارا مع قائد القوات الجوية، الفريق يونس المصري، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات الجوية، قال فيه إن مصر ستتسلم آخر 4 طائرات "إف 16" بنهاية الشهر الحالي في الصفقة المتفق عليها مع الجانب الأمريكي.

وأعلن أن السيسي يجرى مفاوضات مع الجانب الفرنسي لتسلم الدفعة الثانية من الطائرات الرافال الفرنسية مع نهاية العام، وأكد أن تلك الصفقات تمثل إضافة قوية جدا للقوات الجوية، وللقوات المسلحة المصرية، لما تملكه من كفاءة وقدرة عالية لتنفيذ مهام متعددة، وفق قوله.
التعليقات (0)