صحافة عربية

الجزائر قلقة من إغراقها بالأسلحة.. وإعدامات بليبيا

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تصدرت تفاصيل العملية التي استهدفت بروكسل الثلاثاء، وتداعياتها على دول المغرب العربي، الصفحات الرئيسة لأغلب الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، التي أوردت أيضا مخاوف أمنية لدول المغربي العربي من أن تكون ساحة لعلميات جديدة قد تقوم بها التنظيمات التي توصف بـ"المتشددة" ومن بينها تنظيم الدولة.

والبداية من صحيفة "الشروق" الجزائرية التي نقلت عن خبراء أمنيين قولهم، إن "مؤامرة إقليمية تحاك ضد الجزائر من خلال سعي التنظيمات الإرهابية لإعادة التموقع في الجنوب، وتنفيذ عمليات استعراضية، واستهداف منشآت حيوية على غرار الهجوم الأخير الذي استهدف منشأة نفطية بالقرب من ولاية المنيعة، ومحاولة إغراق البلاد بالأسلحة على غرار صواريخ (ستينغر)"، مطالبين بالمزيد من الحيطة والحذر ودعم قوات الجيش سياسيا وشعبيا.

وقالت الصحيفة إن الجزائر أمام وضع إقليمي حساس جدا يفرض يقظة دائمة، مؤكدة أن التنظيمات المتشددة تحاول اختراق الحدود الجزائرية وإغراق البلاد بالأسلحة.

وقف بيع التذاكر نحو بروكسل 

وفي "الخبر" الجزائرية، نطالع أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية "أوقفت بيع التذاكر نحو مطار بروكسل، بعد التفجيرات التي حدثت في العاصمة البلجيكية، وهما رحلتا الأربعاء الخميس، وستعود رحلاتنا على هذا الخط بمجرد تسوية الأوضاع في بروكسل".

ونقلت الصحيفة عن المدير العام للجوية الجزائرية، قوله، إن شركته "بالتعاون مع مختلف الأسلاك الأمنية الوطنية وشركائها في المطارات تتبع إجراءات أمنية صارمة من رقابة وتفتيش ويقظة دائمة، لحماية المسافرين من أي اعتداءات".

وتناولت الصحف الجزائرية تفاصيل عملية بروكسل، وكتبت صحيفة "الشروق" في موضع غلافها بالخط العريض: "34 قتيلا في تفجيرات بلجيكا واستنفار في أوروبا.. مذبحة داعشية في بروكسل"، في حين تصدر الموضوع نفسه الصفحات الأولى لعدد من الصحف التونسية والمغربية.

إعدام عناصر من تنظيم الدولة بليبيا 

أما صحيفة "أجواء" الليبية، فنقلت عن بيان صدر من "مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها"، أن "المجلس أعدم ثمانية أفراد من تنظيم الدولة كان قد قبض عليهم ضمن آخرين في مداهمات بدرنة، الشهر الماضي".

وأوضحت الصحيفة أن إعدام أفراد التنظيم جاء لاعترافهم أثناء التحقيق معهم بقيامهم بـ"أعمال تخريبية في المدينة"، وأكد مصدر طبي من مستشفى الهريش بدرنة وصول ثمانية جثث إلى المستشفى، أمس الثلاثاء، مضيفا أن الجثث لا تزال في ثلاجات المستشفى، بحسب الصحيفة.

في موضوع آخر، نطالع في الصحيفة نفسها أن لجنة الوفاق الوطني "لجنة الـ21"، أكدت الثلاثاء ضرورة اتخاذ خطوات عملية عاجلة لوضع الحل السياسي المقدم من اللجنة موضع التنفيذ.

وقال عضو اللجنة عبد الله الديباني، إنهم "قدموا مشروعا متكاملا للمؤتمر الوطني ومجلس النواب، يتضمن استحداث منصب رئيس الدولة، وتحديد مدة عام للمؤتمر والنواب كليهما، تعقبها انتخابات تشريعية".

موجة لجوء تهدد المغرب 

في "المساء" المغربية، نطالع أن تقريرا ألمانيا أفاد بأن المغرب مهدد بموجة لجوء غير مسبوقة، وذلك بعد إغلاق طريق البلقان في وجه المهاجرين السوريين والعراقيين والأفغان، والذين سيغيرون وجهتهم نحو المغرب من أجل العبور نحو بلدان أوروبا، وعلى رأسها إسبانيا، خصوصا بعدما دخل الاتفاق بين تركيا وأوروبا حيز التنفيذ.

ونطالع في العناوين البارزة لصحيفة "الصباح" التونسية:

- تسلل 11 انتحاريا من ليبيا وتخفيهم بالقيروان.. مخطط داعشي انتقامي لشن هجمات إرهابية على سوسه والعاصمة 

- رصد 19 مسلحا في جبلي وسلات وطرزة وتحذيرات من عملية انتحارية 

- 34 قتيلا و200 جريح... الإرهاب يضرب قلب أوروبا 

- اجتماع وزراء الجوار في تونس.. اعتراض مشروط على التدخل الأجنبي في ليبيا 

- اتحاد الشغل التونسي يحذر من انفلات الأوضاع اجتماعيا وأمنيا. 
التعليقات (0)