سياسة عربية

إيران تسجل مرتبة متقدمة في الإعدامات عالميا.. واستنكار أممي

المفوض الأممي طالب إيران بوقف الإعدامات- أرشيفية
المفوض الأممي طالب إيران بوقف الإعدامات- أرشيفية
استنكر مفوض أممي لحقوق الإنسان، ما وصفه بـ"العدد المروع" لعمليات الإعدام هذا العام في إيران.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن على السلطات الإيرانية أن تحذو حذو الدول الأخرى وتلغي هذه العقوبة.

وأضاف في بيان رسمي، أنه "في المتوسط حتى الآن هذا العام، يتم إعدام أكثر من عشرة أشخاص كل أسبوع في إيران، مما يجعلها واحدة من أعلى معدلات عمليات الإعدام في العالم".

وقالت الأمم المتحدة إنه منذ بداية العام، فإن ما لا يقل عن 209 أشخاص قد أعدموا، معظمهم بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات، من ضمنهم "عدد كبير بشكل غير متناسب من الأقليات".

ورجحت المنظمة الدولية أن تكون الأعداد الحقيقية لمن طبقت بحقهم عقوبة الإعدام أكبر من هذا الرقم "بسبب انعدام الشفافية الحكومية".

اظهار أخبار متعلقة



وقال تورك في البيان: "بهذا المعدل، تسير إيران بشكل مثير للقلق على نفس المسار الذي سلكته في العام الماضي عندما تم إعدام حوالي 580 شخصا".

وأضاف: "هذا سجل بغيض، لا سيما عندما تفكر في الإجماع المتزايد على الإلغاء العالمي لعقوبة الإعدام".

والسبت، وفقا للأمم المتحدة، أعدمت إيران حبيب شعب، وهو سويدي إيراني من الأقلية العربية في الأحواز، بتهمة "الفساد في الأرض"، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام بموجب القانون الإيراني.

وذكرت تقارير، الإثنين، أن يوسف مهرداد وصدر الله فاضلي زاري أعدما لارتكابهما جرائم من بينها التجديف، وفقا للمنظمة الدولية.

ووفقا لمصادر الأمم المتحدة، فإن 45 شخصا على الأقل، بينهم 22 من الأقلية البلوشية، أعدموا في الأيام الـ 14 الماضية وحدها.

وأعدم معظمهم بتهم تتعلق بالمخدرات.
التعليقات (1)
احمد
الأربعاء، 10-05-2023 05:03 م
ما يقتل او يعدم سنويا في سجون عملاء ايران في العراق عشرات اضعاف ما يعدم في ايران بل وصل الحال الى تفريغ السجناء من اعضائهم وبيعها .. هنا لا يوجد استنكار وادانه لان نظام الاجرام الشيعي في العراق صناعه امريكيه

خبر عاجل