سياسة عربية

استمرار أزمة التوكيلات في مصر.. وإعلام السيسي يربط الطنطاوي بالإخوان

عبد الفتاح السيسي أعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية قبل أيام- عربي21
عبد الفتاح السيسي أعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية قبل أيام- عربي21
تستمر أزمة المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية في مصر في قدرتهم على جمع التوكيلات اللازمة لاعتماد أوراقهم، وسط اتهامات لسلطات الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي بوضع عراقيل أمام مكاتب الشهر العقاري التي يتم من خلالها جمع التوكيلات.

وقال أعضاء من الحركة المدنية الديمقراطية في مصر؛ إن من يحاول تحرير توكيلات لدعم مرشحين آخرين غير السيسي، لا يستطيع القيام بذلك في مكاتب الشهر العقاري التي يحيط بها نشطاء أو "بلطجية" يدعمون النظام، بحسب قولهم.

وقالت الصحفية رانيا الشيخ خلال المؤتمر: "حاولت تحرير توكيل لدعم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي، لكن بلطجية افتعلوا شجارا في مكتب الشهر العقاري، وقامت امرأة بشد شعرها، فيما تعرض زميل لها للضرب على كتفه"، بحسب ما نقلت عنها وكالة فرانس برس.

وأضافت، أن "عرقلة التوكيلات تصدر حتى من الموظفين، الذين يتذرعون في كل مكان بتعطل نظام العمل، أو قطع الكهرباء والإنترنت، أو أن البطاقة لا تظهر بياناتها لدى الموظفين".

إظهار أخبار متعلقة



هجوم حاد
وشنت وسائل إعلام مصرية موالية للسيسي هجوما حادا على المرشح أحمد الطنطاوي، الخميس، مع ربطه بجماعة الإخوان المسلمين.

وانبرى الإعلامي والنائب السابق مصطفى بكري لتصدر الهجمة الشرسة ضد الطنطاوي، زاعما أن انتخاب الأخير يعني القبول بعودة الإخوان.

وقال بكري في حلقة جديدة من برنامجه "حقائق وأسرار" على "صدى البلد"؛ إنه يرجو "من كل مواطن مصري قبل أن تعمل توكيلا، أو تعطي صوتك لأحد، أن تقف على موقفه من جماعة الإخوان وتحسب ذلك جيدا".

وأضاف بكري: "من يريد إعادة الإخوان إلى الساحة مرة أخرى، فليعمل توكيلا لأحمد الطنطاوي، إذا لم يدن الطنطاوي جماعة الإخوان فهو خارج على القانون ومعاد للدستور".

بدورها، نشرت شبكة قنوات "سي بي سي" المصرية، بيانا هاجمت فيه الطنطاوي، واتهمته بـ"تجيشش المؤسسات الدولية ضد مصر".

وحول بيان البرلمان الأوروبي الذي حذر من الانتهاكات ضد المرشحين وأنصارهم، قالت "سي بي سي": "تحرص دوما الدولة المصرية ذات السيادة على احترام دستورها وقانونها وشؤون الآخرين، وقد رفضت الكثير من القوى السياسية والبرلمانية التدخل السافر من قبل البرلمان الأوروبي في العملية الانتخابية التي تجري في مصر".


يشار إلى أنه يتعين على المرشحين المحتملين الحصول على دعم ما لا يقل عن 25 ألف ناخب من 15 محافظة مختلفة أو 20 نائبا بالبرلمان، وتقديم أوراق الترشح قبل 14 تشرين الأول/أكتوبر، حتى يتسنى لهم خوض الانتخابات التي ستجرى في الفترة من 10 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وكان عبد الفتاح السيسي أعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية قبل أيام، واضعا نصب عينيه الظفر بولاية جديدة، وسط اتهامات وتشكيك بنزاهة الانتخابات من قبل طيف واسع من المصريين.
التعليقات (0)