صحافة عربية

روسا بصدد تصدير السلاح لليبيا وصواريخ نووية بالمغرب

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، مواضيع، على رأسها التصريحات التي أدلى بها السفير الروسي بليبيا، وأكد فيها تطلع بلاده لتصدير السلاح لـ"حكومة الوفاق الليبية"، بالإضافة إلى الدعوة التي وجهت لأحزاب وشخصيات جزائرية لحضور ندوة عن الصحراء الغربية بمدينة مراكش المغربية.

أحلام موسكو في تصدير السلاح 

نقلت صحيفة "أجواء" الليبية، تصريحات للسفير الروسي في ليبيا إيفان مولوتكوف قال فيها، إن بلاده ترغب في إمداد ليبيا بالأسلحة اللازمة لمكافحة ما سماه "الإرهاب".

وبحسب الصحيفة فقد أكد مولوتكوف، أن روسيا "تتطلع إلى التصويت لصالح رفع الحظر عن تصدير الأسلحة إلى ليبيا، واستئناف تصديرها، وتقديم مساعدات أخرى أثناء تصديها لتنظيم الدولة".

وأوضح مولوتكوف أن روسيا لا تستطيع أن تزود بلدا "تتعدد السلطات فيه أو بالأحرى تنعدم السلطة" بالأسلحة، مؤكدا أن بلاده ستستأنف تصدير الأسلحة فور بدء حكومة التوافق عملها.

إعلان امتلاك المغرب لصواريخ نووية 

وفي المغرب أفادت صحيفة "الصباح" بأن روسيا سربت معلومات مفادها أن المغرب يتوفر على صواريخ نووية منذ السنوات الأولى من الاستقلال، كاشفة أن طائرة شحن أمريكية محملة بأسلحة نووية غادرت إحدى قواعد الجيش الأمريكي بفلوريدا في اتجاه قاعدة ابن جرير، واختفت إلى اليوم، بداعي أنها سقطت في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السعيدية.

ونقلت "الصباح" المغربية تشكيك وسائل إعلام روسية في نتائج تحيق أجراه الجيش الأمريكي بشأن طائرة "بي 47 سترافوجت"، المختفية من شاشات الرادار، بمجرد اقترابها من المياه الإقليمية للمغرب، مرجحا أن تكون الطائرة سقطت في البحر بسبب عطل تقني، دون الإشارة إلى مصير الشحنة النووية.

دعوة أحزاب وشخصيات جزائرية لندوة حول الصحراء بمراكش 

وجه وفد سياسي مغربي، زار الجزائر الأسبوع الجاري، دعوة لشخصيات وأحزاب جزائرية، منها جبهة التحرير الوطني وجبهة القوى الاشتراكية، لحضور ندوة دولية حول الصحراء الغربية  من المقرر تعقد بمراكش المغربية، بحسب ما ذكرته صحيفة "الخبر" الجزائرية".

وبحسب صحيفة "الخبر" فإن الوفد المغربي زار الجزائر بمناسبة مراسم أربعينية رجل الثورة حسين آيت أحمد، التي جرت الجمعة الماضي، وقد استغل الفرصة لإجراء زيارات مجاملة لمقرات بعض الأحزاب، لدعوتها إلى المشاركة في ملتقى دولي يتعلق بالصحراء الغربية.

ونطالع في العناوين البارزة لصحيفة الشروق الجزائرية:

- موظفو ما قبل التشغيل يحذرون من التسريح الجماعي.. أين الـ140 ألف منصب شاغر يا حكومة؟

- تحتوي أجهزة إنذار متطورة وتقنيات يصعب اختراقها.. الخزائن الفولاذية بنوك بدية في بيوت الجزائريين 

- وزير الصحة للشروق: مخابر أجنبية وراء إرباك الجزائريين بفيروس "زيكا"

- تعديل حكومي بموريتانيا يطيح بخمسة وزراء 

وفي "الأخبار" الموريتانية نطالع أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أجرى مساء أمس الثلاثاء، تعديلا وزاريا أطاح بخمسة وزراء بينهم بعض وزراء السيادة.

وبحسب الصحيفة، فقد غادر الحكومة وزراء الخارجية حمادي ولد أميمو، والشؤون الاقتصادية والتنمية سيد أحمد ولد الرايس، والصحة أحمد ولد جلفون، والتهذيب با عثمان، والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وقالت الصحيفة إنه بموجب التعديل الوزاري الجديد، فقد عاد إسلك ولد إزيد بيه الذي خرج من الحكومة في التعديل السابق ليشغل منصب وزير الخارجية، فيما جمع لوزير المالية المختار ولد أجاي الاقتصاد إلى جانب المالية. 
التعليقات (1)
ابو عبدالملك
الأربعاء، 10-02-2016 11:06 ص
روسيا مفلسه النفط منخفض

خبر عاجل